يمكننا أن نقول أن تاريخ البشرية هو تاريخ مليئ بالأوهام. ومع ذلك ، لا يمكننا القول بأن تلك الأوهام جلبت لنا الأذى فقط، فقد حدثت العديد من الإنجازات في العلم بفضل الأوهام. جمعنا لكم اليوم عدة "حقائق" شائعة تَبين أنها خاطئة. البعض منها سيذهلك :

الذئاب تعوي على القمر:

لا توجد علاقة مباشرة بين البدر وعواء الذئاب. العواء هو وسيلة تواصل بين الذئاب ، ويرفعون رؤوسهم لجعل الصوت ينتشر بشكل أفضل. يمكن للذئاب أن تعوي في الظلام الدامس أيضًا. ومع ذلك ، نظرًا لحقيقة أن الليالي المقمرة عادة ما تكون بلا ريح ، فمن الأسهل سماع العواء. علاوة على ذلك ، من المستحيل رؤية ذئب يعوي عندما لا يكون ضوء القمر موجودًا.

الكاتشب هو صلصة طماطم:

ظهرت وصفات صلصة الطماطم "الكاتشب" لأول مرة في كتب الطبخ الأمريكية في بداية القرن التاسع عشر. قبل 200 عام ، كانت الصلصة تُصنع من الأنشوجة ومحلول ملحي من السمك والنبيذ والتوابل والثوم والفاصوليا والجوز والفطر. كان يُطلق عليه اسم "صيد الأسماك" أو الكاتشب ، وقد تم إحضاره من آسيا إلى إنجلترا. يُعتقد أنه تم اختراعه في الصين في القرن الثالث قبل الميلاد.

للقمر جانب مظلم:

يعلم الجميع أن القمر دائمًا يواجه الأرض من جانب واحد فقط. وأصبحت هذه الحقيقة سبب الأسطورة حول وجود جانبها المظلم. ومع ذلك ، ينسى الجميع أن القمر يدور حول الشمس تمامًا كما تفعل الأرض. هذا يعني أن جميع جوانبها مضاءة بشكل متساوٍ بأشعة الشمس.

الفضاء فراغ:

على الرغم من حقيقة أن الفضاء الكوني منخفض الكثافة ، فإنه من الخطأ تسميته بالفراغ. كوننا مليء بجزيئات الهيدروجين والإشعاع الكهرومغناطيسي ، ويفترض أن المادة المظلمة هي ما يشكل غالبيته ، والتي لم يكتشفها العلماء بعد.

يستريح الدماغ أثناء النوم:

يُعتقد أننا بحاجة إلى النوم للسماح لأدمغتنا بالراحة. في الواقع ، لا يرتاح دماغنا أثناء النوم - إنه يغير نشاطه فقط. على سبيل المثال ، أظهرت الأبحاث التي أجريت على الفئران أنه أثناء النوم ، يبدأ الدماغ في وظيفة التطهير الذاتي لطرد السموم.

الجانب الأيمن من الدماغ مسؤول عن المهارات الإبداعية:

يعتقد الناس أن الشخصيات التي يكون جانبها الأيمن من الدماغ أكثر تطورًا تميل إلى امتلاك مهارات إبداعية جيدة. وأولئك الذين يسيطرون على الجانب الأيسر من الدماغ يميلون إلى امتلاك مهارات تحليلية ومنطقية أفضل. ومع ذلك ، فقد دمرت الأبحاث الحديثة هذه الأسطورة تمامًا. قام العلماء بتحليل عمل 1011 مخ. تراوحت أعمار المشاركين بين 7 و 29 عامًا. لم يجدوا أي علامات على سيطرة النصف المخي الأيمن أو الأيسر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع