توجد اختراعات وابتكارات عظيمة غيرت مجرى البشرية، بحيث أصبحت حديث كل البشر لسنوات طويلة لدرجة أنها أصبحت تُدَرّس في مناهج التعليم في العديد من دول العالم.
وبالمقابل هناك اختراعات بسيطة أخرى لم تنل أي شهرة على الإطلاق لدرجة أنك قد تراها يومياً وتتعامل معها في حياتك، ولا تدري أهميتها بالضبط ولماذا قام المصممون باختراعها..
في الموضوع التالي سوف يتم تسليط الضوء على بعض الاختراعات البسيطة التي تجعل حياة البشر أسهل على الرغم من عدم ملاحظة دورها الكبير :

1. الفتحة الموجودة في غطاء القلم الجاف :

invention1

قد لا يعرف الكثيرون أن هذه الفتحة قامت بأنقاذ حياة الكثير من الأطفال على مر سنوات، فكما هو معروف الأطفال يبتلعون أي شيء في السنوات الأولى من حياتهم، ومن ضمن تلك الأشياء أغطية أقلام الحبر الجاف، لذا صممت شركات الأقلام أغطية الأقلام بفتحة حتى تضمن دخول الهواء إلى الرئتين في حالة ابتلع الأطفال غطاء القلم، وبالفعل تُسجل كل سنة حالات إنقاذ لأطفال ويكون لتلك الفتحة دور هام جدا.

2. الفتحة الموجودة في قبضة أوني الطهي :

invention2

بدلاً من أن تلوث نفسك والمكان حولك بما تطهوه من طعام، فقد تم تصميم قابضات أواني الطهي لوضع معلقة الطبخ الكبيرة بدلاً من إحداث الفوضى، وهذا الأمر يجهله أغلب الناس.

3. الغطاء المطاطي الموجود في زجاجات المشروبات الغازية :

invention3

عندما تفتح الغطاء البلاستيكي لأي مشروب غازي فإنك ستجد قطعة من المطاط داخله، وما قد لا تعرفه أن تلك القطعة الصغيرة المطاطية لها دور محوري في الحفاظ على بقاء الغاز داخل المشروب بحيث تمنع تسربه من خلال الغطاء البلاستيكي.

4. الثقب الموجود في القفل :

invention4

غالبا ما ستلاحظ وجود ثقباً صغيراً في أسفل القفل، وتتمحور أهمية ذلك الثقب في تخليص القفل من الماء عند هطول المطر أو عندما يتعرض للماء عموما، فقد تم تصميمه خصيصا لمنع الصدأ والرطوبة.

5. الفتحة الموجودة في غطاء علب الصفيح :

invention5

المشروبات الغازية المتواجدة في علب من الصفيح يُزود غطاء فتحها بفتحة في المنتصف، ولايعرف الكثير من الناس فيما تستخدم، ففي حقيقة الأمر زودت شركات المشروبات الأغطية تلك الفتحة حتى يتسنى لك وضع “القشة” أو “الماصة” من خلالها، لتسهل عليك الشرب.

6. الفتحات الموجودة أسفل الحذاء “كونفيرس” :

invention6

الكل تقريبا سبق أن لاحظ فتحتين موجودتين على جانبي الأحذية التي تنتجها شركة “كونفيرس” الأمريكية، ففي الواقع لم يتم تزويد الأحذية بالفتحتين لأسباب جمالية فقط، بل لضمان تهوية القدم، لأن تلك الأحذية صُنعت لكرة السلة في الأساس.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع