هل تعاني من ضغوطات نتيجة تراكم المسؤولية في العمل أو العائلة ؟ إذا كان الجواب نعم فلا يجب الإستسلام لأمر الواقع بل هناك عدة أشياء بسيطة تستطيع من خلالها أن تُقلل من تلك الضغوط، وعلى هذا نسوق لك 6 طرق بسيطة تستطيع من خلالها التخلص من هذه المشكلة :

 

 

1) القيام بالتمارين الرياضية :

من أفضل وأحسن الطرق لتقليل الضغط ، إذ انها تحفز جسمك على إنتاج الأندورفين و هي نواقل عصبيية تجعل مخك ينسى الأشياء التي تزيد من توترك وتشعرك بالسعادة والراحة، وتقوي من تركيزك، فأداء التمارين يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل يزيد من إعتدال حالتك النفسية ، ويقلل من توترك بشكل ملحوظ.

 

2)  جرب أن تضحك بصوت عالي :

تستطيع مثلا دعوة أصدقاءك لمشاهدة أفلام كوميدية ، فتتقاسموا الكثير من الضحك . فترتفع بذلك نسبة الأكسجين ومعدل جريان الدم في أعضاء جسمك ، إذ بمجرد تفكيرك في الضحك كافي حتى يقلل من نسبة الهرمونات التي تسبب لك الغضب.

3) حاول أن تغني مع الموسيقى :

حاول من حين لآخر ان تغني مع الموسيقى التي تسمعها، أو دندن عندما تكون تستحم ، فالغناء يجعلك تشعر بسعادة وفرح أكثر. و يقلل من الضغط لديك، وهو كذلك مفيد للقلب وعملية التنفس ووضعية الجسم

4) إذا كنت تربي حيوان حاول ان تلعب معه :

بجانب ما يقدمه حيوانك الذي تربيه من حب وحنان، فهو أيضا مفيد لحالتك الصحية. فلحظة ملاعبتك لكلبك أو قطتك ولو لبعض دقائق، يقوم جسمك بإفراز هرمون السيروتونين والأوكسيتوسين اللذان يحسنان من حالتك النفسية ويقللان من نسبة شعورك بالتوتر والضغط ويخفضان من ضغط الدم ويزيدان من مناعة جسمك

 

5) عليك بترتيب وتنظيف ما بحولك :

أن تكون محاطا بالعديد من الأشياء التافهة والغير مرتبة تعني زيادة الضغوطات والتوترات والانفعالات لديك . فإذا أردت مثلا كتابا أو كراسة واجبك ولم تستطيع العثور عليها وسط الفوضى سيزيد هذا من انفعالك وغضبك ، ولهذا يجب عليك دوما ان تتخلص من كل الاشياء التافهة المحيطة بك التي تسبب الفوضى، ولذلك حاول ان ترتب غرفتك، وملابسك، ومكتبك حتى تستطيع ان تحصل على ما تريد ببساطة وسهولة ، فعندما تكون في مكان مرتب سينعكس هذا على أحاسيسك وسيشعرك بالرضا والارتياح ، إضافة إلى أن القيام بأنشطة التنظيف تحرق حوالي 250 سعرة حرارية في الساعة.

6) تناول عصير البرتقال بشكل متكرر :

تناول عصير البرتقال بشكل متكرر يساعد على إزالة التوتر والغضب بصورة ملحوظة نظرا لاحتوائه على  فيتامين (سي) ما يساعد الأشخاص في التحكم بتوترهم بصورة مدهشة ، حيث وذلك يقلل من إفراز هرمون التوتر “الكورتيزول” في الدم . وقد أثبت الباحثون أن الأطعمة الغنية بفيتامين (سي) مثل عصير البرتقال والفلفل الأحمر والفراولة  تقوي كذلك جهاز المناعة لدى الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع