كلنا نرغب في أن نتعرف على خفايا شخصية من نتواصل ونتحدث إليهم، خاصة لو كانوا سيصبحون من الأشخاص المقربين إلينا. ولكن هذا الأمر يكون شبه مستحيل في اللقاء الأول لأننا بكل بساطة لا نستطيع معرفة كل سمات وصفات شخصية الآخرين، ولكن هناك 6 أسئلة سوف تمنحك فكرة واسعة وكافية عن بعض خفايا شخصية الآخر لو طرحتها عليها.

نظرته لنفسه:

قم بطرح السؤال التالي عليه “كيف تصف نفسك؟”. تكمن أهمية هذا السؤال في أنه لا يعطيك مجالاً كبيراً للمناورة، حيث سيضطر لاستخدام كلماته الخاصة لوصف نفسه وليس إخبارك عن نظرة المجتمع إليه. إذا شعرت بأن السؤال فج بعض الشيء فيمكنك تعديله قليلا ليتناسب مع مضمون الحديث، فلو كنتما تتحدثان حول العمل فيمكنك سؤاله “كيف تصف نفسك مهنياً؟”. الشخص الخجول سيستعمل كلمات عادية لوصف نفسها ولا تأثير لها بينما صاحب الشخصية القوية والواثقة سيستخدم تعابير قوية.

نجاحاته وإنجازاته:

عندما تكونان في مرحلة التعارف على بعضكما البعض، يمكنك طرح السؤال التالي “ما هي أكبر إنجازاتك؟”، حيث يوفر لك لمحة عن ماضي الشخص والكثير من المعلومات عن شخصيته. فقد يتطرق الشخص للحديث عن بعض إنجازاته المهنية على الرغم من أن الكلام يتمحور حول موضوع شخصي، وهذا يكون دليلاً على أن هذا الشخص يضع عمله فوق كل شيء. إذا تردد الشخص في الجواب فهذا دليل على أن إنجازاته كثيرة أو يحاول اختيار أفضلها أو أنها معدومة لهذا من الضرورة الانتباه لطريقة جوابه عن الإنجازات.

الموسيقى التي يفضلها:

يمكنك التعرف على أحلام الشخص ونظرته للحياة من خلال الموسيقى المفضلة بالنسبة إليها لهذا لا تتردد في طرح “ما هو نوعك المفضل من الموسيقى؟” في الوقت المناسب لذلك، فهذا الأمر سيجعلك تعرف ما إذا كان يتمتع بذوق رفيق وراق أم لا، وعما إذا كان يميل للحزن أو الفرح.

ذوقه في الكتب:

لو مررتما بحالة صمت خلال محادثتكما فيمكنك استغلال ذلك لطرح السؤال التالي “هل قرأت كتابا جيدا مؤخراً؟”. هذا السؤال سوف سيكشف لك الكثير عن شخصية الشخص فنوعية الرواية والكتاب يكشف لك توجهات وتفضيلات الشخص مثل الخيال العلمي أو الرومانسية أو العلوم أو الكتب السخيفة أو التحفيزية.

قيامه بأمور جنونية:

“ما هي الأمور الأكثر جنونية التي قمت بها؟”، سيخبرك الجواب عما إذا كان يملك هذا الشخص حس المغامرة وعن حس ثقته بنفسه، فالذي يتسم بالجرأة عادة ما يقوم بأمور خارجة عن المألوف بالنسبة للآخرين. كما أن طريقته في الرد ستخبرك إذا كان يتمتع بثقة بنفسه وبما يفعله أم يعاني من الخجل، وهل هو شخص صريح أم يحاول إخفاء بعض المعلومات عنك.

وظيفة الأحلام:

بالطبع سوف تجد أكثر من مناسبة لطرح السؤال التالي “ما هي وظيفة الأحلام التي تحلم بالحصول عليها؟”، والذي سيعرفك على قيمة وشخصية الشخص والأمور التي تهمه في الحياة وسوف تعرف على يسعى وراء الكثير من المال والحياة الفاخرة أو وظيفة تحقق له طموحه وتمنحه الرضا والسعادة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع