الاستقرار المالي أمر ضروري في الحياة ولكن الأولويات تتغير كلما اقترب الشخص من مرحلة الكهولة خاصة في عمر الثلاثين وهو ما يجعل هؤلاء الشباب يرتكبون بعض الأخطاء المالية التي تؤثر بشكل سلبي على حياتهم وميزانيتهم، لهذا نقدم لكم في هذا الموضوع 6 أخطاء مالية شائعة يجب تفاديها.

شراء سيارة خارج نطاق الميزانية:

يرغب الشباب دائماً بشراء السيارة الفاخرة التي يرغبون بامتلاكها، ففور جمع القليل من المال يسارعون لشرائها لأنهم يعتبرون ذلك كعلامة على الثراء والنجاح، ولكن الحقيقة هي أنهم لا يحتاجون لامتلاك سيارة حتى يبهروا الآخرين. صحيح أن الشخص يحتاج لوسيلة نقل ولكنه بالفعل توجد سيارات بأسعار أرخص وهي تفي بالغرض، فالشخص عليه إنفاق المال بحكمة وشراء سيارة فاخرة سيكون عبئاً كبيراً على شخص في ثلاثينيات عمره.

شراء منزل خارج نطاق الميزانية:

نفس النقطة السابقة تنطبق على المنازل الفاخرة أو الكبيرة التي تتجاوز الميزانية، فالقيام بهذا الأمر سيثق كاهل الشخص ولن يتبقى له المال للاستثمار في أعمال مربحة وأهم. شراء منزل كبير بالقسط سيؤثر على حياتك حتماً وسيجعلك تؤدي الثمن لمدة قد تصل ل30 سنة أو أكثر، لذا من الحكمة الاكتفاء بمنزل صغير ومتوسط وبسيط يكفيك أنت وأسرتك الصغيرة.

إنفاق الكثير من المال في الترفيه:

تناول الطعام خارج المنزل على سبيل المثال أمر مغري خاصة في المطاعم الفاخرة، أو ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية كذلك، ولكنك في النهاية ستُفاجئ بأن تلك النفقات تؤثر بشكل كبير على ميزانية لهذا ضع الأمور تحت السيطرة ولا تبالغ في ذلك.

الارتباط بشخص متطلب:

هذا سيكون أسوأ قرار تتخذه في حياتك بحيث سيسلب منك الشخص المتطلب كل مالك دون تأنيب ضمير ولن يكون همه سوى طلب الهدايا الفاخرة وأخذه للأماكن الفخمة وهو ما يعتبر سبب رئيسي في حدوث المشاكل الزوجية. لهذا عليك أن تكون صريحاً منذ البداية بشأن وضعك المادي لأنك قد تعجز عن توفير ما يطلبه منك.

إنفاق الكثير في الضرائب على بطاقات الائتمان:

أصبح في الوقت الحالي الحصول على بطاقة ائتمان أمراً سهلاً حتى لو لم يكن يتوفر الشخص على دخل قار دون الوقوف في فخ سعر الفائدة، لهذا لا يوجد سبب مقنع للوقوع في ديون هذه البطاقات فهذا التصرف قد يشكل خطراً على استقرارك المادي.

عدم الاستثمار:

كلما استثمرت في وقت باكر كلما ازدادت أرباحك أكثر، ولا تجعل استثماراتك قصيرة المدى كما يفعل معظم الناس، وبداية طريقك للنجاح يعتمد على تحقيق التوازن بين النفقة وتسديد الدين وادخار المال الذي سيسهل حياتك بشكل كبير.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع