بسبب التعرض المستمر للقدمين للبيئة الرطبة التي توجد في الجوارب والأحذية خاصة بعد تعرقها، تصبح الأظافر عرضة للإصابة بالالتهاب والتورم والاصفرار وانهيار سماكة الظفر. وعندما تنتشر العدوى يزيد الألم معها ويصعب العلاج. فالفطريات تسبب في تشقق الأظافر لو لم يتم القضاء عليها وعلاجها وقد تتسبب أيضاً في فقدان الظفر كاملاً. هناك العديد من العلاجات المنزلية والطبيعية التي يمكنك من خلالها القضاء على هذه العدوى في مدة شهر إلى شهرين وهي كالتالي:

خل التفاح:

يقوم خل التفاح بقتل البكتيريا والفطريات بسبب حمضيته، وهو يحد من انتشارها كذلك. قم بمزج خل التفاح مع الماء بكميات متساوية ثم بعد ذلك انقع أظافرك في هذا الخليط لنصف ساعة كل يوم. وبعد الانتهاء قم بتجفيف أظافرك بشكل كامل. سوف تلاحظ تحسنا في أظافرك بعد بضع أسابيع من اللجوء لهذه الطريقة.

يمكنك أيضاً اللجوء لعملية التقشير عبر تجهيز مقشّر مكون من بضع ملاعق من خل التفاح مع دقيق الأرز ثم بعد ذلك تضع العجينة على الأظافر المتضررة وفركها بكل لطف ويجب فعل ذلك لعدة مرات في الأسبوع.

زيت شجرة الشاي:

يعتبر زيت شجرة الشاي مضاد طبيعي للفطريات ومطهر كذلك ويعالج فطريات أظافر الرجلين. ويستخدم كذلك في علاج بعض الالتهابات الجلدية الأخرى.

امزج بعض القطرات منه مع ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ثم استخدم القطن لوضع الخليط على المكان المتضرر ثم اتركه لعشر دقائق وبعد ذلك استخدم فرشاة لتنظيف الظفر بلطف. قم بهذه العملية مرتين أو 3 كل يوم.

صودا الخبز:

تتوفر في معظم المطابخ وتستخدم كذلك لعلاج فطريات الأظافر وتساهم في إزالة رائحة القدمين الكريهة. ضع نصف كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من 3% بيروكسيد الهيدروجين ونصف كوب من الملح و4 أكواب من الماء الساخن.

قم بمزج هذا الخليط بشكل جيد وبعض ذلك أضف ربع كوب من الخل الأبيض. انقع أظافرك في هذا المحلول لمدة عشرة دقائق وانتظر، ثم اغسل رجليك جيدا بالمياه وجففها. يمكنك تكرار هذا الأمر مرتين يوميا لعدة أسابيع.

الخل الأبيض:

من أفضل المكونات لعلاج فطريات الأظافر وذلك لأنه يساعد على استعادة الرقم الهيدروجيني للبشرة ويحارب العدوى. لهذا قم بمزج جزء واحد من الخل الأبيض مع جزئين من ماء دافئ وانقع أصابع قدميك فيها لربع ساعة وبعد ذلك اغسلهما بالماء وجفف الأظافر ويمكنك تكرار هذه العملية لمرتين كل يوم إلى أن تزول الفطريات.

في حالة شعورك بتهيج البشرة فينصح بإضافة كمية من الماء للخليط.

زيت الأوريغانو:

يعمل هذا الزيت كمضاد طبيعي للفيروسات والطفيليات والجراثيم ومطهر ومسكن. قم بمزح ملعقة من زيت الزيتون مع قطرتين من زيت الأوريغانو وضع هذا الخليط على المكان المتضرر واتركه لنصف ساعة. قم بتكرار هذه العملية مرة إلى مرتين كل يوم لمدة 3 أسابيع.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع