مع التسارع التكنولوجي ووفرة المعلومات أصبحنا نتصفح المواضيع بشكل سريع، حيث أصبحت هذه الطريقة في القراءة تنافس القراءة التقليدية التي تتصف بالتعمق في فهم المعاني وهذا الأمر يجعلنا نفقد شغفنا للقراءة. يسعى العديد من الناس إلى زيادة نسبة تعلقهم بالقراءة والعمل على تغذية عقولهم بالكتب المفيدة، لذا ننصحك عزيزي القارئ بخمسة أمور تساعدك على تبني عادات صحية لممارسة القراءة بشكل أكبر.

تخلصت من المشتتات

في حال كنت من الأشخاص الذين يتشتت انتباههم بسهولة فإننا ننصحك أن تجعل وقت القراءة فقط للقراءة ولا لشيء سواها. مثلاً أغلق التلفاز والهاتف والحاسوب أيضاً، حيث تعتبر الأجهزة الذكية مصدر تشتيت كبير للقارئ، كما وننصحك عزيزي القارئ أن تستخدم الكتب الورقية أو الأجهزة اللوحية المخصصة للقراءة فقط عِوضاً عن استخدام الحاسوب أو الهاتف الذكي للقراءة لأن الإشعارات التي قد تصلك أثناء القراءة تعتبر مصدر تشتيت لانتباهك.

مهارة القراءة السريعة

إذا كنت قد رفعت سقف عدد الكتب المقروءة خلال العام فعليك بتجربة القراءة السريعة، والتي هي عبارة عن تقنيات متسلسلة هدفها مساعدتك في تحسين القدرة لديك على قراءة الكتب وفهمها بشكل سريع.

أدخل عادة القراءة لروتينك

تعوَّد عزيزي القارئ أن تجعل القراءة ضمن روتينك اليومي، فأنت تستطيع أن تقرأ خلال ذهابك للعمل، مثلاً لو كان الطريق يستغرق نصف ساعة في المتوسط فإنه يمكنك استغلالها في القراءة لو كنت تستعمل المواصلات العامة بدلا من قيادة سيارتك الخاصة، كما انك تستطيع تخصيص وقت خاص للقراءة قبل النوم بوقت قصير، حيث إنك بذلك تزيد من عدد الصفحات التي تقرأها يومياً، ونلفت انتباهك عزيزي القارئ إلى أن قراءة كتاب واحد جيد أفضل بكثير من قراءة عشرة كتب سيئة.

الاستماع للكتب الصوتية

تعتبر الكتب الصوتية مثالية للأشخاص الذين يستمتعون بالاستماع إلى أي شيء أثناء قيامهم بأعمالهم مثل غسل الصحون أو قيادة السيارة أو حتى ممارسة التمارين الرياضية، على الرغم من أن الكتب الصوتية فعلياً لا تُعد قراءة إلا أنها تعتبر طريقة ملائمة للأشخاص الذين يقودون سياراتهم يومياً إلى العمل.

اختيار الكتاب المناسب

من المعروف أن القارئ لو لم يكن مهتماً بموضوع ما فإنه لن يستطيع قراءة الموضوع بشغف لأنه لا يملك الدافع للاستمرار في القراءة، وهنا ينبغي عليك عزيزي القارئ أن تختار الكتب بعناية، ولتختار الكتاب الصحيح عليك اتباع عدة أمور وهذه أبرزها:

  1. مراجعة فهرس الكتاب وتصفح سريع للكتاب.
  2. حدد غرضك من القراءة.
  3. استعين بمواقع تقييم الكتب.
  4. اطلب من أصدقاءك الموثوقين أن يقوموا بترشيح بعض الكتب لك.

التعليقات

Ranmori :
شكراً
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع