الغرض الرئيسي من اتباع الحميات الغذائية (الرجيم) هو التخلص من الوزن الزائد والوقاية من الأمراض المزمنة التي تترتب عن السمنة، ولكن أحيانا الاستمرار عليها لوقت طويل يوقفها عن أداء الغرض الأساسي منها. هناك لحظات وظروف تستوجب التوقف عن اتباع الحميات الغذائية مثل عندما تصبح مرهقة للأعصاب وتسبب الإجهاد وتتحول إلى هوس. أحيانا يكون من المهم أخذ استراحة من الريجيم والتخفيف منه. في التفاصيل نستعرض عليكم 5 أمور لو شعرت بها فهي تنذرك بضرورة التوقف عن الحمية الغذائية.

1

الانتقال من حمية غذائية لأخرى ليس أمرا جيدا بل يُجهد جسمك ويؤثر على وزن بصورة مختلفة. لو لاحظت بأن وزنك غير مستقر فأحيانا يزيد وأحيانا ينقص فقد يكون المشكلة هو الرجيم الذي تتبعه، حيث تعتقد حينها بأن المشكلة في جسمك لهذا تبدأ بالقسوة عليه، بينما الحل الأمثل يكمن في الاستراحة والعودة للطريقة الأساسية وهي تناول الطعام الذي تحتاجه. هذا الأمر سيجعل وزنك ثابتاً.

2

قد يتسبب اتباع حمية غذائية في هوسك بشأن عدد السعرات الحرارية التي تكتسبها وتتناولها والتي تفقدها وطبيعة الأكل الذي ستتناوله في الوجبة القادمة، وهذا ما يسبب ضغطا زائدا على عقلك. هذا سيجعلك لا تستمتع بالحياة وسيجعل عقلك دائما منشغلا بالطعام التي ستأكله ولن تستمتع بالمناسبات التي تكون فيها مع الآخرين. خذ استراحة وحرر عقلك للاستمتاع قليلاً.

3

قد تبدأ حميتك ببعض القوانين التي ينبغي عليك الالتزام بها، لكنك عندما تجدها قد كثرت مع مرور الوقت لكي تحرص على عدم فقدان ما أنجزته في السابق من فقدان للوزن، وأصبح ذلك يسبب لك الإجهاد النفسي ويشعرك بالقلق، فاعلم بأن هذه المشاعر ستجعلك تستسلم في النهاية وتؤدي بك لتناول الكثير من الطعام.

في هذه المرحلة يستحسن التوقف عن الحمية الغذائية وترفيه النفس قليلا ثم العودة إليه.

4

لو وجدت بأن الحفلات والمناسبات أصبحت مصدر ضغط وقلق عليك لأن الطعام الذي يقدم بها لا يمثل متعة أساسية لك، فهو يدل على أنك ستفقد الكثير مما أنجزته من خلال اتباعك للحمية، فاعلم بأنه ينبغي عليك الاستراحة قليلا والاندماج في المناسبة. الأكل جزء من المتعة في الحياة، ولا ينبغي عليك أن تحرم نفسك منه وتصل لمرحلة الشعور الداخلي بأنك محروم وممنوع عليك.

5

لو وصل بك الهوس إلى حد التوجه فورا إلى الميزان بعد استيقاظك من النوم للتحقق مما إذا اكتسبت وزنا زائدا أم لا، فاعلم بأن هذه إشارة إنذار حمراء قد تعرضك لأزمة نفسية خطيرة. لا يجب عليك التفكير كثيرا من زيادة الوزن أو الخوف من ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع