الكل معرض لأن تتعطل سيارته فجأة، وغالبا ما يكون هذا الموقف لا ينسى خاصة لو كان على طريق سفر طويل أو مكان معزول. من الضروري أولا التنحي لجانب الطريق للسماح للسيارات بالمرور وتفادي التعرض لحادث أو التسبب في ازدحام، ثم بعد ذلك يجب اتخاذ بعض الخطوات الرئيسية. فيما يلي 5 خطوات ضرورية عند تعطل السيارة.

1- ركن السيارة جانباً

أول ما ينبغي عليك فعله هو ركن السيارة والتنحي إلى جانب الطريق، وذلك لتجنب التسبب في ازدحام أو عرقلة السير، وكذلك عدم تشكيل عائق في الطريق بالنسبة لبقية السيارات، وأيضاً تفادي التعرض لحادث اصطدام. لو استطعت تحريك السيارة ولو قليلا لجانب الطريق فسيكون ذلك مثالياً.

2- لا ترتبك

لو تعرضت لحادث سير أو عطل في سيارتك، فلا تظهر أي علامات تبين بأنك خائف أو مرتبك لان ذلك لن يزيد الأمر إلا سوءاً ولن يساعدك على التصرف بالطريقة المثالية. بدل من ذلك تنفس بعمق واهدأ وفكر في حل.

3- لا تسمع للآخرين بأن يتجمعوا حولك

لا تسمع للمشاة أو المارة أن يلتفوا حولك ويتجمعوا كي لا يشكلوا ازدحاما أو عرقلة للطريق وتصادمات أكبر. التجمع سيفاقم من المشكلة لهذا امنعه مهما كان ظرفك المروري.

4- اتصل بشخص مقرب منك

سيكون من الجيد أن تتصل بشخص مقرب أو شخص من العائلة يمتلك خبرة في السيارات، حيث بإمكانه تقديم يد المساعدة لك ولو عن طريق الهاتف، فربما يستطيع إرشادك وتوجيهك لتشغيل السيارة من جديد.

5- اتصل بالشرطة أو الشركة المسؤولة

لو تعرضت لحادثة سير فاتصل بالأمن على الفور حتى يتم تشخيص الحالة المرورية، ولو كان السبب في تعطل سيارتك هو عطب أو مشكلة تقنية بالسيارة فعليك الاتصال بالشركة المسؤولة عن الصيانة ورفع السيارة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع