المني أو السائل المنوي هو إحدى السوائل التي تنتجها أجسام الرجال وتفرزه الخصيتان ويتوفر على الحيوانات المنوية والبروتينات وإنزيمات ومركب الفروكتوز، ووجود هذه المركبات يسام في بقاء الحيوانات المنوية على قيد الحياة وتمكنها من التنقل والسباحة. يتشابه المظهر الخارجي للسائل المنوي بشكل كلي ولكن على مستوى الفحوصات المختبرية الطبية الأمر يختلف كلياً إذ أن هناك العديد من المواصفات التي تحكم على مدى صحة وجودة السائل المنوي عند الرجل. لهذا نستعرض عليكم في هذا المقال أهم المعلومات والمواصفات القياسية الطبية التي تحدد صحة السائل المنوي من عدمها:

عدد الحيوانات المنوية للرجل الطبيعي للإنجاب:

المسؤول عن عملية تلقيح البويضة وإحداث الحمل هي الحيوانات المنوية فبالتالي نسبتها أو عددها في السائل المنوي ضروري لتحديد جودة وصحة وسلامة السائل المنوي. في القذفة الواحدة من السائل المنوي الجيد والصحي، يجب أن يتراوح عدد الحيوانات المنوية من 40 مليون حيوان فما فوق. أما إذا كان هناك خلل ومشكل في السائل وضعف في خصوبة الرجل فهذا الرقم يقل عن 40 مليون حيوان منوي في القذفة الواحدة.

ملاحظة: لا يدل نقص عدد الحيوانات المنوية بالضرورة على أن الرجل يعاني من العقم أو فقدان الخصوبة فهناك آباء لا يتعدى عدد الحيوانات المنوية في سائلهم أكثر من مليون حيوان.

حموضة السائل المنوي:

نسبة الحموضة المثالية للسائل المنوي تتراوح ما بين 7.1 و8.0 وهي مؤشر هام لتحديد جودة السائل المنوي. ارتفاع الحموضة وانخفاضها يتسبب في قتل الحيوانات المنوية التي توجد في المني أو على الأقل يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على قدرتها على اختراق البويضة وعلى حركتها ونشاطها وقوتها.

كمية السائل المنوي الطبيعية:

لا تحتاج هذه العلامة لفحوصات طبية إذ يمكن قياسها بكل سهولة. فكمية السائل المنوي مهمة للغاية لتحديد جودة السائل فهي لا يجب أن تقل عن 1.5 مم وهو ما ي عادل كمية نصف ملعقة صغيرة. ولكن لو كانت الكمية التي يتم إفرازها أقل من 1.5 مم فمن الممكن أن تكون الحويصلات المنوية تعاني من قلة كفاءة أو من انسداد يمنع خروج السائل أو قد يكون السبب مشكل في البروستاتا.

حركة الحيوانات المنوية داخل السائل:

توفر المركبات الموجودة في السائل المنوي وسط تستطيع من خلاله الحيوانات المنوية التحرك والسباحة، لهذا تعد حركتها مؤشر هام للتأكد من جودة السائل المنوي. حركة الحيوانات المنوية نحو الأمام تشير على أنها سليمة وصحية ويجب أن تكون نسبة 60% من الحيوانات المنوية فما فوق تتوجه نحو الأمام وأي مشكل وصعوبة في تحركها أو فقدان القدرة على التحرك يدل على ضعف قدرة الرجل في الإنجاب.

تفكك وتحلل السائل المنوي:

السائل المنوي متماسك القوام ولزج وهو يحتاج لبعض الوقت لكي يتحلل أو يتفكك أو تطرأ عليه تغيرات على نسبة سيولته أو لزوجته وتماسكه. لها يحدد الأطباء بأن الوقت المثالي لتفكك أو تحلل أو تناقص لزوجة السائل المنوي المثالي لا يجب أن تتعدى 20 دقيقة كحد أقصى وإذا تجاوزت نصف ساعة فهذا يدل على الإصابة بعدوى أو التهاب.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع