الذكاء العاطفي من صفات الشخصية التي يطبعها الذكاء عموما، الذكاء العاطفي يعني إدارة جيدة للعواطف والعيش بسعادة واستقرار ونشر العواطف الإيجابية بذكاء داخل المنظومة التي يعيش فيها الفرد، بإمكان الجميع اكتساب مهارات الذكاء العاطفي وتطويرها كلما زادت تجاربهم ، تشير الأبحاث أن هناك أشخاص يستطيعون بسرعة اكتساب هذه المهارات أكثر من غيرهم،  فيما يلي علامات الذكاء العاطفي :

1. االتعامل مع العواطف بشكل صحيح 

يتمتع الأشخاص الذين يملكون قدرا عاليا من الذكاء العاطفي بقدرة عالية على فهم مشاعرهم وإدراكهم لذاتهم مما يجعلهم قادرين على التعامل مع عواطفهم بشكل السليم.

2. تحديد مشاعر الأخرين 

دائما ما يقدم الأشخاص الذين يملكون قدراً عاليا من الذكاء العاطفي  المساعدة للآخرين و فهم ما يشعر به الآخرون، فهم يمتلكون كم كبير من الإدراك الذاتي لتحديد المشاعر مما يمكنهم من إنشاء علاقات ناجحة أكثر من غيرهم.

3. منح المحيطون بك الشعور بالسعادة 

هؤلاء الأشخاص قادرين على مراعاة شعور غيرهم والاهتمام بتفاصيل التي تجعل غيرهم يشعرون بالسعادة  وتدخل البهجة في نفوسهم مثل تذكر تفاصيل دقيقة مهملة في حياتهم وعملهم واهتماماتهم عموما.

4. فهم حقيقة الأفكار وإدارتها 

يستطيعون دائماً التمتع باللحظة الحالية فيعملون على التخلص من الأفكار الغير مفيدة ولا يجعلونها تسيطر عليهم، قد تجدهم يتجنبوا الحديث عن بعض المواضيع السيئة ويتهربون منها  بذكاء، فهم يملكون القدرة على فهم حقيقة الأفكار وأنها المسيطرة على حالتنا النفسية.

5. يمنعون الأفكار السلبية

دائماً ما يركزون على الجانب الإيجابي في حياتهم لتحقيق التوازن العاطفي بين ما يملكونه وما استطاعوا تحقيقه، ينظرون فقط إلى الجانب المشرق في حياتهم ويتمتعون به مما يمكنهم من الحصول على حياة هادئة ومستقرة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع