لا يجيد الكثير من الأشخاص استغلال وقت الفراغ الذي يعيشونه خاصة في فترة المراهقة والشباب، وهذا ما قد يعرضهم لمشاكل في ذلك العمر مثل عدم تحمل المسؤولية والتنمر. بدلا من الاستلقاء دون فعل أي شيء، يمكن استغلال وقت الفراغ في القيام ببعض الأمور المفيدة الناحية العملية والعلمية، نستعرض عليكم 5 منها في التفاصيل.

ممارسة التأمل

بدلا من قضاء وقت الفراغ دون فعل أي شيء، قم بممارسة التأمل من أجل التخلص من الضغوطات التي تعاني منها وحتى لا تنكسر وتستسلم. ممارسة التأمل يساعدك على اتخاذ القرارات الصائبة عندما تتعرض للضغط ويساعدك على عدم خروج الأمور من سيطرتك.

قراءة كتاب أو رواية

لا يوجد أفضل من عادة القراءة خاصة في فترة الشباب والمراهقة التي تتسم بأوقات فراغ كثيرة. إن فوائد القراءة لا تعد ولا تحصى فهي توسع معرفتك وثقافتك وتجعلك شخصا مثيرا للاهتمام، كما أنها تساعد على التطور من الناحية الشخصية والمهنية، بالإضافة لذلك، تجعلك القراءة على اطلاع دائم بما يحدث في الحياة والعالم، ناهيك عن أنها تحافظ على صحة عقلك وتقوي ذاكرتك.

التطوع

لو كنت تمتلك وقت فراغ ولا تدري ما تفعل به، يمكنك استغلال ذلك من أجل التطوع. قم بمشاركة وقتك ومهاراتك ومعرفتك مع غيرك. يمكنك التطوع سواء في الجامعة او المدرسة او المجتمع أو مع أي حركة تطوعية مثل الكشافة. التطوع هو فعل نبيل يشعرك بالرضا عن نفسك، ويحسن مهاراتك الاجتماعية ويقوي علاقاتك بالآخرين.

الطبخ والطهي

حتى لو كنت مبتدئاً ولم تكن تجيد الطبخ، يمكن أن يخفف نشاط الطبخ عنك التوتر خاصة لو كنت تجرب الأطعمة الجديدة. انظر للطهي على أنه نشاط إبداعي يخفف عنك التوتر بدلا من النظر إليه على أنه شيء يجب عليك القيام به يومياً.

ممارسة الكتابة

يمكنك استغلال وقت فراغك في ممارسة الكتابة، وليس شرطا أن يكون أمرا رسميا بل يكفي أن تقوم به من أجل صقل مهاراتك في الكتابة ومن أجل المتعة. تتعدد أنواع الكتابة فيمكنك مثلا التدوين عن أمر تحبه وتمتلك شغفا تجاهه، أو يمكنك التغريد عن أحداث عالمية أو إنشاء مدونة لطرح مشاعرك وأفكارك بها. 

يمكنك استغلال هذه القدرة في كسب المال ايضا. بالطبع ستكون البداية صعبة بعض الشيء، لكن بمجرد أن يصبح لك تاريخ في التدوين ستصبح قادرا على الحصول على دخل منتظم.

يمكنك البدء في التدوين على موقع "هل تعلم ؟" في أي وقت وجني 1 دولار أمريكي عن كُل موضوع تقوم بنشره بشكل تلقائي دون سقف معين أو التزامات مسبقة،

موقع هل تعلم ؟ يستخدم الذكاء الاصطناعي خلال عملية قبول المقالات ويحصل الكتاب على مستحقاتهم المالية في نهاية كل شهر، بعد اليوم 25.

 للبدء يمكنك إنشاء حساب الآن إضغط هنا

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع