تتلخص وظيفة الرئتين في نقل الهواء الجوي لمجرى الدم والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وأي خلل فيهما سيؤدي لمشاكل في التنفس وبالتالي الموت. فلا أحد منا يجهل مخاطر التدخين والتعرض للهواء الملوث على صحة الرئتين وبأنها قد تؤدي للإصابة بأمراض قاتلة كالسرطان لهذا لا بد من المراقبة بشكل دائم من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة قبل حدوث أي أزمة صحية. نستعرض عليكم في هذا المقال 5 علامات ومؤشرات لو ظهرت عليك فهذا يعني بأنك تعاني من ظروف صحية سيئة وتحتاج لتنظيف فوري للرئتين.

التنفس القصير:

المعاناة من قصر التنفس قد يكون بسبب خلل في الرئة أو القلب، فهما المسؤولان عن توصيل الأكسجين للأنسجة وتخليص الدم من ثاني أكسيد الكربون.

خروج دم عند السعال:

خروج الدم أثناء السعال هو خط أحمر يحتاج لاستشارة طبية عاجلة وإلا قد يعاني الشخص من مضاعفات أكبر، فهي تدل على أن الشخص يعاني من شيء ما في الرئتين أو جهازه التنفسي العلوي.

آلام الصدر:

استمرار المعاناة من آلام الصدر لأكثر من شهر دليل على أن الرئتان تعانيان في عملية التنفس سواء في استنشاق الأكسجين أو إخراج الهواء عبر الزفير عند السعال. هذا بمثابة تحذير قوي يجب التعامل معه بشكل فوري.

السعال المزمن:

نفس الأمر بالنسبة للسعال، فلو استمر لأكثر من شهر فهو يعتبر مزمناً ويدل على وجود مشاكل في الرئة وخلل في الجهاز التنفسي.

تراكم المخاط:

عندما نصاب بالتهاب أو عدوى في القنوات التنفسية فإن جسمنا ينتج كميات كبيرة من المخاط كآلية دفاعية من أجل حماية الرئتين من التلف ولكن لو استمر وجود المخاط لأكثر من شهر فهذا يشير إلى أن حالة الرئتين سيئة.

إذا كنت من المدخنين أو تمارس عادة سيئة تؤثر على صحة جهازك التنفسي وعانيت من هذه العلامات أو إحداها فعليك التوقف بشكل فوري عن ممارسة تلك العادة واستشارة الطبيب من أجل الإجراءات اللازمة لتنظيف الرئتين من السموم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع