الذكاء لا يعني أن تكون أفضل من الآخرين بل يعني أن تستغل نقاط قوتك بطريقة صحيحة وتتعامل بشكل جيد مع نقاط ضعفك. هناك العديد من الكتاب الذين عاشوا العديد من التجارب في الحياة والتي مكّنتهم من تعلم الكثير من الدروس وبلا شك جعلت حياتهم ووعيهم أفضل بكثير، فقرروا نقل تجاربهم تلك للآخرين عبر تأليف كُتب. فيما يلي نستعرض عليكم 5 كتب باللغة العربية لو قرأتها فإنها ستجعلك أكثر ذكاء وأفضل مما أنت عليه.

كتاب: التفكير السريع والتفكير البطيء

للكاتب وعالم النفس الشهير دانيا كانمان. يتحدث عذا الكتاب عن نظامين يحركان عملية التفكير لدى الإنسان، الأول سريع يعتمد على العاطفة والحدس والثاني يعتبر أبطأ وأكثر عقلانية. الكتاب يأخذك في رحلة للعقل البشري ويعرض لك الأخطاء التي يمكن أن تحدث بناءً على الحدس، ويعلمك متى يمكنك الوثوق بهذا الأخير ومتى ينبغي عليك الاعتماد على المنطق.

كتاب خواطر

هي مجموعة كتب توثق أحداث سلسلة خواطر التلفزيونية الرائعة والتي عرضها أحمد الشقيري طوال عدة سنوات، وبالتحديد يتحدث هذا الكتاب عن تجربته في اليابان. الجزء الأول يقارن بين من لم يحفظوا المبادئ التي جاء بها الأنبياء وروج لها اليابانيون وبين اليابانيين الذين تفوقوا على بقية العالم في تقدمهم ورقيهم وحضارتهم.

كتاب فكر كأرسطو واكتب كشسكبير

للكاتب بيتر كيف. سيعلمك هذا الكتاب فن الإقناع وسوف يساعدك على مقارعة الحجة بالحجة لدرجة أنك ستصبح في النهاية قادرا على أن تسيطر على محيطك بقدرتك الفكرية وبأسلوبك. المبادئ معقدة لكن السيناريوهات التي أتى بها الكاتب ستجعلها سهلة الاستيعاب وممتعة أكثر. باختصار، هذا الكتاب سيجعلك تفكر مثل الفلاسفة.

كتاب حياتك من الفشل إلى النجاح

يحكي الكتاب قصص العديد من العصاميين والناجحين الذين تغلبوا على العديد من التحديات والمعيقات في حياتهم، ويشير لنقاط التحول في حياتهم وما الذي ساعدهم في تحقيق ما وصلوا إليه. الكتاب من تأليف سيد صديق عبد الفتاح ويعرض العديد من الطرق للتغلب على الفشل، وطريقة استغلال الوقت لاكتشاف مواهب الشخص واستثمارها بطريقة صحيحة.

كتاب كيف تضاعف ذكاءك

يعرض هذا الكتاب للمؤلف سكوت وان مجموعة من الأساليب التي تساعد القارئ على تحقيق النجاح في مختلف المجالات سواء التجاري أو الوظيفي أو السياسي. يوصل هذا الكتاب رسالة مفادها أن الذين استطاعوا النجاح في الحياة والإبداع في مجالاتهم، تمكنوا من ذلك لأنهم ضاعفوا قدراتهم العقلية.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع