يرتبط النظام الغذائي في شهر رمضان بشكل مباشر بشعورنا بالتعب والخمول أو النشاط والحيوية خلال ساعات الصيام، وذلك يعتمد على جودة الأطعمة وليس الكمية. ومن هنا تأتي أهمية تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية التي تمنحه الطاقة اللازمة لقضاء فترة الصيام بشكل جيد. نستعرض عليكم فيما يلي 5 فيتامينات ننصح الجميع بتناولها طوال شهر رمضان من أجل تفادي الشعور بالتعب والخمول.

الفيتامين B12

لو كنت تريد تفادي الشعور بالخمول والتعب وضيق التنفس خلال شهر رمضان، فإنه لا بد من أن تتناول كميات كافية من فيتامين ب12، فهذا الفيتامين يتدخل في عملية تنظيم عمل الدماغ والأجهزة العصبية بالجسم، وبالتالي فهو يساهم في تخفيف نسبة الإرهاق. هناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 منها مشتاقات الحليب، البيض، التونة، السلمون، اللحوم والسردين.

الفيتامين C

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي مثل الكيوي والبرتقال والفراولة والأناناس والبروكلي وغيرها. تكمن أهمية هذا الفيتامين في أنه يعزز الطاقة في الجسم، وأي نقصان في مستوياته سيشعرك بالتعب والخمول وسوف يجعل مزاجك متقلباً طوال فترة الصيام.

الفيتامين E

يحتوي هذا الفيتامين على مضادات أكسدة تكافح الجذور الحارة الضارة بالجسم، فيعمل على تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. لو كنت تريد تفادي الشعور بالتعب والخمول خلال فترة الصيام في رمضان فعليك بتناول هذا الفيتامين بالإضافة للفيتامينات الأخرى المذكورة في المقال. يمكنك الحصول على الفيتامين E من بعض الأطعمة مثل زبدة الفول السوداني، السبانخ واللوز.

الفيتامين D

من الفيتامينات المهمة التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية والنشاط، وأي نقص في مستوياته سيشعرك بالتعب ويؤثر على مشاعرك ومزاجك. يمكن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس أو من بعض الأطعمة كالأسماك الدهنية، ولحم كبد البقر، منتجات الألبان وصفار البيض وغيرها.

عنصر الحديد

يرتبط نقص الحديد في الجسم بحالات التعب والخمول الشديدة، لهذا احرص على الحصول على كميات كافية من الحديد سواء من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الفواكه المجففة والخضراوات الورقية والفاصوليا والمأكولات البحرية واللحوم الحمراء والدواجن.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع