قد تحس بالتعب وأنت لم تبذل أي جهد عضلي، أو تشعر بالاكتاب ولا داعي لذلك أيضا، فتتساءل ما السبب؟، أو ما الداعي إلى ذلك فأنا بصحة جيدة، لكن ما يجب أن تعرفه هو أن نقص الفيتامينات في الجسم يمكن أن يؤدي إلى أكثر من ذلك. في هذا المقال نتعرف معا على مخاطر نقصها في الجسم:

1- الشعور بالإجهاد والاكتئاب

أجمع الكثير من الخبراء في المجال أن نقص الفيتامين “د” في الجسم يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية. لذلك ينصحون بالتعرض إلى أشعة الشمس بصفة منتظمة، لأنها تعزز إفراز الجسم لهذا الفيتامين.

وفقا لدراسات أجريت على المستوى العالمي أكدت أن حوالي مليار شخص على مستوى العالم لا يحصلون على النسب الكافية من هذا الفيتامين.

الفيتامين “د” هو المسؤول عن تثبيت الكالسيوم على العظام،  كما أنه يساعد على نمو الخلايا بشكل طبيعي. وربطت الكثير من الدراسات الشعور بالاكتئاب بنقص هذا الفيتامين في الجسم، خاصة ما يتعلق باضطراب العاطفة الموسمي، سواء في فصل الخريف أو الشتاء.

2- حكة فروة الرأس

يعتقد الكثير من الأشخاص أن حكة فروة الرأس سببه فقط القشرة أو بعض  الفطريات، لكن هناك من الأخصائيين من أكد أن الأمر يتعلق بنقص الأحماض الدهنية كالأوميغا 3 أو ألفا لينولينيك ALA. وبالتالي يلحون على ضرورة تناول الأسماك على الأقل مرتين في الأسبوع.

3- بقع على بشرة الجلد

يتسبب نقص فيتامين “أ” والزنك في الجسم إلى ظهور نتوءات حمراء على الجلد خصوصا في منطقة الذراع. تسمى هذه الحالة “تقرن الشعيرات”. فأشارت بعض الإحصائيات إلى أن حوالي 17 في المئة من سكان الأرض معرضون إلى نقص الزنك.

نجد فيتامين “أ” في الجزر والحليب والبطاطا الحلوة. أما الزنك فنجده في اللحوم البيضاء كالدجاج وبعض القطاني، كالحمص وبذور اليقطين.

4- ظهور الشعر الأبيض أو الضعيف

الظهور المفاجئ للشعر الأبيض أو الرمادي يعزيه الخبراء إلى نقص في النحاس E في الجسم. فالنحاس مسؤول عن إنتاج الميلاتونين في الجسم، المسؤول عن منح البشرة والشعر لونه الطبيعي.

يتواجد النحاس في الخضار الورقية كاللفت والسبانخ، والخردل. أو الخضر الطماطم. ويتواجد في اللحوم كالكبد أو المحار.. أما الشعر الهش فقد يكون سببه نقص الفيتامين ب.

5- تقرحات الفم

يتسبب نقص الفيتامين “B12” في الجسم إلى ظهور تقرحات في الفم، تسبب ألما. نفس الشيء بالنسبة لنقص الحديد يمكن أن يسبب نفس المشكل. لذلك ينصح بزيارة طبيب في حالة ظهور هذا المشكل.

إذا شعرت بهذا المشكل في جسمك يمكنك كوقاية تناول اللحوم الحمراء والبيض.

العبرة المستخلصة هو أن التعب الذي يمكن أن نشعر به في لحظة أو الاكتئاب الذي يأتي بدون مبررات، يمكن أن يكون سببه هو فقط نقص العناصر الأساسية المغذية للجسم.

المصدر دويتشه فيله

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع