يمكن تعريف الذكاء العاطفي بأنه القدرة على تحليل وفرز المشاعر الإنسانية وإتقان إدراطها ومعرفة استعمالها مع احترام مشاعر الآخرين. يشمل الذكاء العاطفي جميع العلاقات الاجتماعية ومن يمتلكونه يستطيعون جذب أي شخص إليهم ويستطيعون اكتساب فهم أعمق للمواقف الاجتماعي، لكن هنالك 5 عبارات استخدامُها يشير إلى أن الشخص يمتلك ذكاء عاطفيا منخفضاً، هذه هي.

التعليقات الرافضة

استخدام التعليقات الرافضة التي تعبر عن عدم محاولة الشخص لمحاولة فهم الموقف أو الظرف تشير إلى نقص مستوى الذكاء العاطفي لديه. من هذه التعليقات "هذا لا يهمني، ليس لدي الوقت الكافي لهذا، ادخل في الموضوع".

الأشخاص الذين يقاطعون غيرهم أو يتجاهلونهم ولا يهتمون بالأشياء التي يهتم الآخرون بها يجذب الانتباه منهم لأنهم يمتلكون ذكاء عاطفيا منخفضا.

استخدام تقنية السندويتش

هذه التقنية تنص على تضمين رد سلبي بين ردين إيجابيين لتقديم نقد بناء، ولكن ضرر هذه التقنية أكثر من نفعها وتوضح بأن الشخص يمتلك ذكاء عاطفيا منخفضا.

الآخرون في الغالب أقوى مما تعتقد ولا يحتاجون لتمهيد لتلقي التعليقات السلبية، وفي حال استخدامها فإن التعليق الإيجابي لا يترك أي أثر جيد لأن الشخص يركز على التعليق السلبي أكثر.

العبارات وحدها لا تكفي

من المعروف أن من يمتلكون ذكاء عاطفيا عاليا يتمتعون بمستوى عال من التقدير والثقة، ويبدو ذلك جليا من خلال اللغة والعبارات والكلمات التي يستخدمونها أثناء تواصلهم مع الآخرين، بينما على عكس ذلك، من لا يمتلكون هذه المهارات يقولون أشياء توحي بالمراقبة والسيطرة.

يمكن للعبارات مثل "أنا اثق بك، أنا أهتم بك، أنا أقدرك" أن تعبر فعلا عن ذكاء الشخصي العاطفي إن كان يقصدها، ولكن الكلمات وحدها لا تكفي، بل يجب تعزيز ذلك بشكل مستمر بالعبارات أو أفعال تؤكد بأن الشخص واثق وصادق بالفعل.

ادعاء الاهتمام

التعبير عن الاهتمام من خلال مجموعة من العبارات مثل (ما رأيك، أريد أن أفهم أكثر، أخبرني المزيد عن...) يدل عن امتلاك الشخص لمستوى عال من الذكاء العاطفي، لكن هذا الأمر لا يكون صحيحا إلا لو شعرت بأن الشخص بالفعل مهتم بسماع إجابتك ولا يدعي ذلك فقط.

طريقة الاعتذار

استخدام بعض العبارات أثناء الاعتذار مثل (أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة/أنا آسف ولكن..) يؤدي إلى تدمير الثقة والعلاقة، ومن يمتلكون مستوى منخفض من الذكاء العاطفي يميلون على وجه الخصوص لاستخدام هذه العبارات.

الاعتراف بالخطأ والاعتذار بكل صدق يدل على أن الشخص يدرك تصرفاته وتأثيرها على الآخرين ويشير إلى أنه شخص متواضع ويمتلك ذكاء عاطفيا عاليا.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع