السمنة هي مرض العصر وتكمن خطورتها في أنها لا تؤثر على المظهر الخارجي للشخص ولياقته فقط بل حتى على وظيفة أعضاء الجسم وترفع من احتمالية إصابة المصاب بالعديد من الأمراض المزمنة والخطيرة الأخرى مثل السكري، وآلام المفاصل والعظام، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها. يتبع الكثير من الأشخاص حميات غذائية وعادات من أجل التخلص من الوزن الزائد، ويؤمنون ببعض المعتقدات التي يظنون بأنها تساعدهم على التخلص من الوزن، ولكن الحقيقة أنها على العكس تماما لا تساعد أبدا على حرق الدهون. نستعرض عليكم في التفاصيل أبرز خمسة من هذه العادات.

العادة الأولى

يقوم بعض الأشخاص بشرب الماء الدافئ على معدة فارغة اعتقادا منهم بأن ذلك يذوب الدهون وينزلها في البول، ولكن الأمر ليس له أي أساس من الصحة، فالجسم لا يفرق بين الماء الدافئ أو البارد.

صحيح أن شرب الماء على معدة فارغة في الصباح يحمل العديد من الفوائد للجسم مثل طرد السموم والفضلات ولكن لم يثبت أنه يساهم في خسارة الوزن وتفتيت الدهون في حالة شرب الماء الدافئ.

العادة الثانية

غير بعيد عن العادة الأولى، وبدلاً من شرب الماء الدافئ لوحده، يلجئ البعض لإضافة خل التفاح للماء الدافئ وشربه على الريق من أجل التخسيس وخسارة الوزن ورفع معدل حرق الدهون.

الحقيقة أن شرب خل التفاح على الريق قد يحمل مخاطر على الصحة ويسبب تهيج المعدة وفي حال الاستمرار في تناوله قد يؤدي لقرح المعدة، والأهم من كل هذا هو أنه لم يثبت علميا لحد الآن بأن خل التفاح يحرق الدهون.

العادة الثالثة

أثناء اتباع حمية غذائية معينة خاصة بالتخسيس، يقوم البعض بالتركيز فقط على السعرات الحرارية أي يتم حساب السعرات التي يتناولها يوميا حسب وزنه، ولكنه يركز فقط على الكمية ولا ينتبه للجودة والتنويع.

مثلا، تناول 100 سعرة حرارية من الحلوى ليست مثل تناول 100 سعرة حرارية من الفاكهة، فالحلوى تتحول إلى دهون وتضر الجسم بدلا من إفادته. لا تركز فقط على حساب السعرات الحرارية، بل احرص على أن يكون نظامك الغذائي صحيا ومتنوعاً.

العادة الرابعة

يعتقد البعض بأن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح قبل تناول الإفطار يساعد على خسارة المزيد من الوزن عبر زيادة معدل الحرق، ولكن الحقيقة أن أضرار ممارسة الرياضة على معدة فارغة أكثر من فوائدها، فالوزن الذي يتم خسارته يكون بسبب نقص في العضلات وليس الدهون.

تناول وجبة إفطارك الصحي والمتوازن قبل ساعتين على الأقل من ممارسة التمارين الرياضية.

العادة الخامسة

هناك العديد من وصفات الشوربات المنتشرة بين السيدات التي تساهم في زيادة حرق الدهون وخسارة الوزن على حد قولهن، منها شوربة الكرنب، حيث تتناول المرأة شوربة الملفوف فقط لمدة أسبوع كامل أو أكثر.

أولاً، تناول وجبة واحدة فقط طوال أيام الأسبوع يجعل الجسم يفتقر للعناصر الغذائية المختلفة وذلك ما يؤثر سلبيا عليه، بالإضافة لذلك، هناك خسارة وزن بالفعل في حال اتباع هذا الرجيم ولكنها تكون خسارة في العضلات والمياه وليس الدهون، وبالتالي فهي خسارة مؤقتة تؤدي لإعادة اكتساب الوزن بسرعة في حال التوقف عن الرجيم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع