نحن نمارس العديد من العادات المالية في حياتنا منها ما هو جيد ويعود بالنفع علينا، ومنها ما هو سيء ويؤدي لوقوعنا في مشاكل مالية مثل الديون والإفلاس وخسارة المال على أمور غير مفيدة. بشكل عام، هناك 5 عادات مالية سيئة يقوم بها معظم الناس، وهي السبب في تراكم الديون عليهم والإفلاس وعدم قدرتهم على ادخار المال أو الاستثمار فيه.

الانفاق بطريقة عاطفية وغير عقلانية

من ضمن العادات المالية السيئة التي يقوم بها بعض الأشخاص أنهم يشترون بعض الأغراض والمنتجات بدافع عاطفي دون التفكير بشكل عقلاني. مثلا، قد لا يكون الشخص بحاجة لذلك المنتج أبداً، أو قد لا تكون له أي فائدة مرجوة، لكنه على الرغم من ذلك يدفع من أجل شرائه فقط لأنه يلائم الموضة مثلا، طريقة عرضه مغرية وجيدة أو لأن الشخص يمتلك فائضا من المال يكفي لكي يشتريه.

لكي تتخلص من هذه العادة السيئة، عليك أن تكون حازما مع نفسك وتجبر نفسك كل شهر على تحديد الأمور والقطع والمنتجات التي سوف تشتريها خلال الشهر، مع الالتزام بعدم شراء أي منتج إضافي.

عدم تحديد ميزانية واضحة

تحديد ميزانية شهرية للنفقات والإيرادات أمر ضروري وإلا فإنك لن تنفق مالك بطريقة عقلانية ومتوازنة، وسوف تجد نفسك غارقا في الديون مع نهاية الشهر وغير قادر على الاستثمار أبداً. من الضروري أن تضع خطة مالية لإدارة دخلك.

استخدام بطاقة الائتمان في الشراء

الاعتماد على بطاقات الائتمان في عملية الشراء قد يجعلك تنفق الكثير من الأموال بطريقة غير عقلانية، وذلك ما قد يتسبب في إفلاسك. كن حذرا جداً بشأن استخدام بطاقة الائتمان في عمليات الشراء.

صرف الأموال على وسائل الرفاهية

لا يوجد من لا يرغب في أن يعيش الرفاهية والراحة والسعادة في حياته، ولكن إنفاق المال على الوسائل التي تحقق ذلك مع امتلاك دخل محدود هو عادة مالية سيئة وغير عقلانية.

هناك العديد من الأمور التي يجب عليك التوقف عن فعلها لو كنت تريد فعلا ادخار بعض المال مع نهاية الشهر، مثل التوقف عن شراء الوجبات السريعة يومياً، شراء كوب قهوة غالي الثمن كل صباح أثناء طريقك للعمل وغيرها.

شراء أغراض شخصية

يقوم البعض بإنفاق أموالهم في أمور شخصية باهظة الثمن ولا حاجة إليها أو يمكن اللجوء لبديل أرخص لها. مثل شراء ملابس بأثمنة باهظة، تناول الأكل في المطاعم بدلا من البيت وغيرها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع