في حياتنا اليومية، نلاحظ نوعان من كبار السن، الأول على الرغم من تقدمه في العمر وظهور علامات الشيخوخة عليه إلا أنه لا يظهر عليك أبدا بل تجده مفعما بالطاقة والحيوية وتشعر وكأنه ما زال في شبابه ولا يمكنك حتى تخمين عمره، بينما آخرون تشعر بأنهم قد يئسوا من الحياة واستسلموا ولا ينتظرون سوى يوم أجلهم. في الحقيقة، هناك العديد من العادات التي يمكن تبينها حتى تجعلك تبدو أصغر عمرا وأكثر شبابا مهما تقدمت في السن. هذه العادات تؤثر على صحتك وحياتك ونفسيتك وتجعلك تشعر بأنك أفضل حالاً. فيما يلي نستعرض عليكم 5 من تلك العادات.

تقوية العلاقة بالشريك

من أسرار الاهتمام بالنفس، جودة العلاقة بأقرب شخص إلينا، شريك الحياة. حسب الدراسات فإن الوحدة والعزلة الاجتماعية يمكن أن ترتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والسرطان وأمراض القلب وزيادة الالتهابات. العيش مع الزوج لا يعني بالضرورة عدم الشعور بالوحدة، لأن العلاقة يجب أن تكون سعيدة وقوية. احرص على الاهتمام بعلاقتك بشريكك وابذل جهدا لكي تقوم بالاعتناء به وإسعاده.

تقوية العلاقات الاجتماعية

يمكن للعلاقات الاجتماعية أن تؤثر بشكل كبير على صحتك الجسدية. حسب الدراسات، من يمتلك علاقات شخصية قوية يعيش لعمر أطول ممن لديه علاقات ضعيفة، حيث إنه غالبا ما يعاني من تدهور في مستوى الصحة ومشاكل وأمراض مزمنة مثل أمراض القلب.

لو كنت تريد تحسين حياتك فعليك الاستثمار في حياتك الاجتماعية وتقوية علاقاتك. الحصول على شبكة دعم اجتماعي يمكن أن يخفض خطر الموت المبكر لديك بنسبة 50%.

مد يد العون للآخرين

يمكن أن يؤثر تقديم المساعدة ومد يد العون لغيرك إيجابيا على جسمك وصحتك بحيث إنه يقلل شعورك بالتوتر ويحسن صحتك ويجعل حياتك أفضل وأطول. التبسم في وجه الآخرين والقيام بأعمال تطوعية يمكن أن يؤثر على حياتك إيجابياً.

التفاؤل بشأن الحياة

توصلت الأبحاث إلى أن من يمتلكون نظرة إيجابية بشأن المستقبل يعيشون حياة أفضل ويستطيعون الاستمتاع بالحياة الاجتماعية أكثر من غيرهم، ناهيك عن أن صحتهم البدنية تعتبر أفضل ويستطيعون العمل بدوام كامل والعمل بشكل مستقل أفضل من غيرهم. باختصار يمكن أن يجعلك التفاؤل تعيش حياة أطول (حتى عمر ال85 أو أكثر).

العيش بوعي

يمكن أن يعيش من يمارسون الحياة بالطريقة الواعية عمرا أطول أكثر من غيرهم، وهذا الأمر يرتبط بالعديد من الصفات والسمات مثل الاجتهاد والتنظيم وأخذ الحيطة والحذر. الفئة الواعية لا تتفانى في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، اتخاذ القرارات الصحية، اتباع نظام غذائي صحي، النوم والاستيقاظ في وقت مبكر، اختيار أصدقاء وزملاء جيدين.

التعليقات

محمد عطا :
معلومات رائعة
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع