تبدر العديد من السلوكيات اللاواعية من الإنسان التي تترك انطباعا قوي لدى الآخرين، والتي تدفعهم لأخط أحكام عنا وتقييم شخصيتنا انطلاقا منها، ولا تكون هذه السلوكيات دائما جيدة، بل إن هناك العديد منها التي قد تدمر حياتنا المهنية وتصبح جزءا لا يتجزأ من هويتنا في حال لم ننتبه إليها. نستعرض عليك في التفاصيل 5 عادات تقوم بها دون وعيك تدفع الآخرين لتقييم شخصيتك.

استخدام الهاتف أثناء الحوار

حسب دراسة تابعة لجامعة إيلون، فإن الناس يرون بأن الذين يستخدمون هواتفهم في منتصف محادثة أو حوار هم أشخاص ضعيفو الإرادة، قليلو الاهتمام ولا يجيدون الاحترام ولا الاستماع للغير. ينصح الخبراء بعدم استخدام الهاتف إلا لأمر طارئ أثناء التحدث إلى الغير.

طريقة الكتابة باليد

هناك قوالب نمطية خائطة تشيع بين الناس وتربط بين طريقة الكتابة بخط اليد وبعض صفات الشخصية. مثلا، يرى الكثيرون بأن من يضغط على الورق أثناء الكتابة هو شخص متوتر، وكلما زاد ضغطه على الخط كلما زاد توتره، وفي حال كانت طريقة كتابته مبعثرة فهذا يدل على أنه شخص غير منظم، ولو كان خطه مائلا فهذا يعني بأنه منطوي على نفسه أو شخص منفتح.

لا توجد نتائج حاسمة في هذا الشأن، لهذا حتى تتفادى أن يقيم الآخرون شخصيتك من خلال خط يدك فإننا ننصحك باللجوء للكتابة بالحاسوب.

التواصل البصري مع الآخرين

التواصل البصري بالعينين مهم جدا في الحوارات والمحادثات، ولكن يختلف تقييم الآخرين لك حسب دوام التواصل البصري معهم. مثلا، لو كنت تحدق طوال الوقت بنسبة 100% فإن الموقف سيكون عدائيا ومريباً ومخيفاً بعض الشيء للآخر.

في حال كنت تسترق النظرات لفترة قصيرة فقط فإنه من الممكن أن يتم اعتبارك شخصا خجولاً، معجباً، غير مبالي.

حسب الأبحاث، أفضل مدة زمنية للحفاظ على التواصل البصري هي بنسبة 60% من المحادثة، فذلك سيجعلك تبدو كشخص مهتم وجدير بالثقة.

طريقة المصافحة بالأيدي

يمكن أن يقوم الآخر بتقييم شخصيتك وتحديد بعض صفاتك اعتمادا على طريقة مصافحتك له باليد. في حال قد يراك الشخص غير واثق من نفسك في حال كانت مصافحتك له هزيلة، وفي حال كانت مصافحتك متينة فإنها تدل على أنك شخص منفتح على الآخرين لكن مع بعض الخجل وقلة القوة الغاضبة العصبية.

الالتزام بالمواعيد

كثيرون هم من يفترضون سمات الذين يتأخرون أو يلتزمون بمواعيدهم، ففي حال كنت شخصا يتأخر باستمرار فإنك بنظرهم شخص كسول وغير مهتم ويفتقد للاحترام. ولكن حسب دراسة تابعة لجامعة ولاية سان دييغو فإن التأخر عن المواعيد وعدم الالتزام بها يرتبط بأصحاب الشخصية الهادئة المثقلون بالمهام، فهم يقضون وقتا أطول من غيرهم في أداء المهام، ولذلك فهم يتأخرون عن مواعيدهم، لهذا من الأفضل التواصل مع المتأخر للاستفسار عن الأسباب بدلا من إطلاق الأحكام عليه مباشرةً.

في نفس السياق، ندعوك لاجتياز اختبار الشخصية MBTI على Haltaalam من أجل رفع وعيك الذاتي، واكتشاف نقاط ضعفك ومعالجتها، وتطوير ذكائك العاطفي ومهارات التفكير لديك، وتعزيز نقاط قوتك الفريدة.

هذه أسباب تشرح لك لماذا يجب عليك اجتياز اختبار الشخصية ومعرفة نمطك بعيداً عن الخرافات.

الاختبار يستغرق أقل من 5 دقائق، يجب عليك أن تجيب عن الأسئلة بصراحة وصدق تام، حين تقرأ السؤال اعلم أن لا أحد يراك وأجب دون أي مخاوف، حاول أن تجيب بما تعتقده فعليا، وليس ما تريد أن يصدقه أو يعتقده الآخرون عنك، لا تنافق ولا تكذب فلا أحد يراك الآن.

إبدأ الآن

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع