زيادة الوزن هو أمر يكرهه كل الرجال والنساء ، وذلك لما يسببه من أمراض وصعوبة الحركة والكسل والخمول…
وهناك تقارير طبية أوضحت أن حوالي 70% من الذين يحاولون تخفيف وزنهم عادة ما يفشلون أو يضعفون، والسبب المباشر لهذا الفشل هو أن معظم الأشخاص يعملون على تغيير روتين الطعام لديهم بشكل مفاجئ، الأمر الذي يسبب صدمة للجسم، وبالتالي يبدأ يواجه صعوبات، ولا يتمكن من الاستمرار،
لهذا عليك إذا أردت أن تخفف وزنك، أن تبدأ أولا بالتوقف عن ممارسة بعض العادات البسيطة في حياتك اليومية والتي لها دور مهم في زيادة وزنك، وهي :

 

العادة 1
المشروبات الغازية :

عبوة صغيرة من المشرب الغازي تحتوي على 30 غرام من السكر، وهو ما يعادل 6 معالق من السكر، وهي كمية كبيرة جدا، وتسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم، ما يعمل على زيادة إفراز الأنسولين،
لهذا يجب أن تبتعد عن كل المشروبات الغازية أو المحلاة بالسكر واستبدالها بالعصائر الطبيعية.

العادة 2
تناول الخبز الأبيض :

تناول الخبز الأبيض بكثرة له تأثير سلبي على الوزن، فهو يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والنشويات والكربوهيدرات، وهي من أهم أسباب زيادة الوزن، لهذا ينصح خبراء اللياقة باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر، كذلك الأمر بالنسبة للمعكرونه والأرز يجب أن تُخففها إلى النصف.

العادة 3
النوم متأخراً :

إذا لم تكن تنام مبكرا وتستيقظ مبكرا، فهذا قد يكون من الأسباب التي تجعل وزنك في ازدياد، لأن السهر دوما يؤدي إلى تغيرات هرمونية تزيد من إحساسك بالجوع مما يؤثر على الجسم ويجعل وجباتك غير مُنظمة، ما سيتسبب بزيادة وزنك. لهذا حاول أن تنام مبكرا وتستيقظ مبكرا.

العادة 4
القلق والتوتر من شيء ما :

عندما تتوتر من شيء ما وتقلق فإن جسمك يُفرز هرمون الإجهاد ” كورتيزول”، هذا الهرمون وهو المسؤول عن زيادة الشهية لديك، وبالتالي يصبح الإجهاد والتوتر مرتبطا مع تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، وهو ما يوفر بيئة خصبة لزيادة الوزن.

العادة 5
عدم ممارسة الرياضات الخفيفة :

يجب أن تبدأ بتأدية رياضة خفيفة، مثل المشي لمسافات قصيرة في الصباح أو ممارسة بعض التمارين البسيطة في المنزل، فهذه التمارين رغم بساطتها تجعل وزنك مثالي ولا تجعله في ازدياد.

اقرأ أيضاً : أسباب مُحددة ستجعلك عاجزاً عن خسارة الوزن مهما حاولت، اكتشفها وابتعد عنها

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع