قد يكون التخلي عن الماضي تجربة مؤلمة تتطلب الصبر والمرونة . تحتاج إلى جهد كبير للتخلي عن الماضي أثناء محاولة المضي قدمًا في الحياة . لا يمكننا كبح أنفسنا من التفكير في أحزان الماضي وتدمير إمكانياتنا المستقبلية.
لقد تعرضنا جميعًا للأذى أو مررنا بنوبات من الحزن الشديد أو عانينا من نوع من الألم العاطفي . الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن كل هذه الأيام مؤقتة وأن الأيام السيئة لا تدوم إلى الأبد . فالحياة عبارة عن صعود وهبوط ، فرح وحزن ، وهي مزيج من الأيام الجيدة والسيئة . فيما يلي 5 طرق يمكنك من خلالها نسيان الماضي المؤلم والمضي قدمًا في الحياة :

تدرب على العيش في الحاضر :

تعلم كيف تعيش في الحاضر وتجنب الإفراط في التفكير . فكر فقط في الأشياء المهمة في الوقت الحالي ولا تقلق بشأن الماضي أو المستقبل . كلما قل عدد الأفكار التي تجلبها إلى عقلك ، كان ذلك أفضل . حاول الابتعاد عن التفكير في الأشياء الخارجة عن استطاعتك ولك الحرية في اختيار الأفكار الجيدة.

كن لطيفا مع نفسك :

تعلم أن تكون لطيفًا مع نفسك واختر أن تكون لطيفًا مع الآخرين أيضًا . لا تنتقد نفسك أو تفرط في تحليل المواقف . كن لطيفًا ورحيمًا في كلماتك وأفعالك ليس فقط مع الآخرين ولكن مع نفسك أيضًا.

تحلى بالصبر :

نعلم أن المضي قدمًا يستغرق وقتًا . إنها عملية بطيئة تتضمن أن تمر بجميع أنواع المشاعر والعواطف . لذا ،كن صبورًا مع نفسك . لا تجعل هذا الأمر مقيدًا بالوقت ، فالمضي قدمًا لا يحدث بين عشية وضحاها . يستغرق الشفاء التام من آلام الماضي شهورًا أو حتى سنوات . فقط دع الأمر يأخذ وقته الخاص.

استثمر هذا الوقت للتركيز على نفسك :

إنه أفضل وقت لتنغمس في الرعاية الذاتية وتدليل نفسك . خصص وقتًا لنفسك وخذ هذا الوقت لتنغمس في هواية معينة أو ابدأ مشروعًا شغوفًا كنت ترغب في القيام به لفترة طويلة . افعل الأشياء التي تجلب لك فرحة وراحة البال وضع احتياجاتك الخاصة في المقام الأول قبل الآخرين . تعلم أن تكون أنانيًا قليلاً وركز على سلامة عقلك.

التعبير عن مشاعرك :

أحد أهم الأشياء التي يجب القيام بها أثناء المضي قدمًا هو التعبير عن مشاعرك والسماح لنفسك بأن تكون ضعيفًا . لا تكن منغلقًا أو متحفظًا بمشاعرك . تحدث عن ذلك كثيرًا ، يمكنك طلب العلاج أو المساعدة أيضًا إذا لزم الأمر ، فلا ضرر من المحاولة . مهما فعلت ، كن متناغمًا مع قراراتك. 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع