مرة، لكن البعض يحاول مرارا وتكرارا إلى أن ينجح في النهاية، فالإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل لأنه يحتاج الكثير من الجهد والعزيمة والصبر. فيما يلي نستعرض عليكم طرق فعالة تستند على أبحاث ودراسات علمية يمكن أن تساعدكم على الإقلاع عن التدخين.

الإقلاع التدريجي

معظم الأشخاص يعجزون عن التوقف عن التدخين في مرة واحدة، لهذا لو كنت واحد منهم فاحرص على الإقلاع بشكل تدريجي أي تقليل عدد السجائر التي تدخنها يومياً بشكل تدريجي إلى أن تتوقف عن التدخين بشكل تام في النهاية، فالبحوث العلمية توصلت إلى أن هذه الطريقة فعالة.

علاج النيكوتين بالإعاضة

هو نوعٌ من العلاج يتم استخدامه منذ عقود لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين، حيث إنه متاح في العديد من الدول بدون وصفة طبية لأنه آمن، فقط ينبغي استشارة الطبيب أولا. العلاج عبارة عن منتجات تتوفر على جرعات منخفضة من النيكوتين، سواء كانت علكة أو بخاخات أنف أو بخاخات استنشاق أو لصقة جلد، لكن الفرق بينها وبين السجائر أنها لا تحتوي على السموم، وهي تهدف لتقليل الرغبة في النيكوتين وتخفيف أعراض انسحابه.

أخذ دواء فارينيكلين

يعرف هذا الدواء تجاريا باسم شابكس وهو دواء فعال للإقلاع عن التدخين، حيث يخفف الرغبة الشديدة في الدخين ويحد من الأعراض التي تظهر بعد الإقلاع. توصلت البحوث العلمية إلى أن تناول هذا الدواء يساعد على الإقلاع عن التدخين بمقدار الضعف.

المشورة والدعم

توصلت البحوث العلمية فإت الشخص الذي يحصل على الدعم من الآخرين ينجح في الإقلاع عن التدخين أكثر من الشخص الذي يعتمد على نفسه ولا يحظى بدعم الآخرين، لهذا من الضروري استشارة الاختصاصيين عن الوسائل الفعالة للإقلاع عن التدخين وطلب المساعدة والدعم، سواء عن بعد (عن طريق الهاتف والمكالمات) أو بشكل مباشر.

الحصول على مكافأة مالية

تهدف بعض الشركات والمؤسسات الخاصة إلى تخصيص برامج لموظفيها تعطي مكافآت مالية لهم في حال أقلعوا عن التدخين، وقد ثبت بأنه هذه البرامج التحفيزيهم تزيد من احتمالية النجاح في الإقلاع عن التدخين بالفعل.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع