تلعب الدورة الدموية دورا أساسيا في بقاء الجسم والأعضاء على قيد الحياة، فهي التي توصل الدم المزود بالأكسجين والمواد الغذائية للخلايا والأعضاء، وبالتالي حدوث أي خلل أو تدهور أو ضعف فيها سيؤثر سلبيا على صحة الجسم وسيعرضه للإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة. من الهام الحفاظ على نشاط الدورة الدموية للحفاظ على صحة الجسم العامة، ويمكن أن يتم هذا الأمر عبر اتباع بعض الطرق الطبيعية التي سنستعرض عليكم خمسةً منها في التفاصيل.

1- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

لو كنت تريد تنشيط دورتك الدموية فابتعد عن الغذاء غير الصحي، وبدلا من ذلك اتبع نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا غني بالفيتامين والمعادن التي يحتاجها الجسم. تناول الأطعمة التي تعزز الدورة الدموية وتنشطها مثل الخضر ذات الأوراق الخضراء كالجرجير والسبانخ والبقدونس، ولا تنسى الفلفل الأخضر والأحمر لما له من دور فعال في تنشيط الدورة الدموية.

أيضاً، الشوكولاتة والكاكاو يعتبران محفزان للدورة الدموية، بجانب الفواكه التي يجب أن تكثر منها بسبب احتوائها على نسب عالية من الحديد والفيتامينات وكذلك البقوليات والحبوب الكاملة وجميع مصادر أحماض أوميغا 3.

2- الاستحمام بالماء البارد

على الرغم من صعوبة الأمر في بادئ الأمر إلا أنه يصبح سهلا بعد التعود عليه. الاستحمام بالماء البارد ينشط الدورة الدموية ويحفز ضخ الدم لكي يصل لجميع أجزاء وأطراف الجسم. يساعد الاستحمام بالماء البارد على الانتعاش وحماية البشرة من الخشونة والجفاف.

3- الحصول على قسط كافي من الراحة

قد تستغرب من كون الراحة من منشطات الدورة الدموية، ولكن من الضروري الحصول على فترات راحة منتظمة أثناء العمل حتى لو كنت جالسا لفترة طويلة. خذ فترة للجلوس أو المشي لدقائق لاسترخاء العضلات المشدودة وتعزيز تدفق الدم بداخلها ومنعها من الإصابة بالتنميل أو التشنج.

أيضا من الأمور التي تنشيط الدورة الدموية الحصول على قسط كافي من النوم وتفادي ارتداء أحذية ذات كعب عالي وارتداء أحذية وجوارب مريحة وغير ضيقة حتى لا تعيق وصول الدم للأطراف.

4- الحركة وممارسة الرياضة

لا يوجد أفضل من ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية حتى التمارين الخفيفة كالمشي والهرولة. تعزز الرياضة من وصول وتدفق الدم المتأكسد لجميع أجزاء الجسم وتوسيع الأوعية الدموية وتمديد الشرايين، كما تحمي من الإصابة بالسمنة والتي تسبب ضعف الدورة الدموية.

5- المساج باستخدام الزيوت الطبيعية

يساهم التدليك بالزيوت الطبيعية في استرخاء العضلات المشدودة وتهدئتها ومنع الإصابة بالإجهاد، كما يحفز الناقلات العصبية ويمنع التخثر والتجلط ويحفز نشاط الدورة الدموية.

يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الروز ماري لتدليك الساقين والذراعين والبطن والظهر.

التعليقات

:
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع