يسعى كل موظف في شركة إلى زيارة راتبه، ولكن قد يجد المطالبة بذلك أمرا محرجاً وقد تزعج المدير لو كان الوقت غير مناسب لها، لهذا يجب اللجوء لبعض الطرق الذكية التي يمكنها تحقيق هدف الموظف عبر الزيادة التي يستحقها في الراتب. لهذا سوف نستعرض عليكم بعض الطرق الذكية وبعض النصائح التي ننصحك باتباعها من أجل هذا الأمر.

تسجيل الانجازات

في كل مرة تقوم بها بإنجاز أو خطوة مهمة في مسار عملك، قم بتدوينها في مفكرة خاصة أو على موقع التوظيف  LinkedIn أو وثيقة السيرة الذاتية، حتى تكون بمثابة دليل على أنك تستحق الزيادة عندما تطلب بها وتضعك في موقع قوة.

الاستعلام عن الراتب

اسأل خارج المؤسسة التي تعمل فيها عن راتب المنصب الذي تعمله، لكن خذ بعين الاعتبار أيضا الفرق بين حجم المؤسسة وعدد الموظفين والإمكانيات المادية، ولا تنسى مراعاة ظروف أوضاع الشركة.

تجنب الخطابات الحادة والتهديد

عندما تخاطب أو ترسل طلب للمدير من أجل طلب زيادة في الراتب، احرص على عدم استخدام الأسلوب القاسي، ولا تظهر أي عدائية للمسؤولين مثل التهديد بترك الوظيفة في حال لم يتم رفع راتبك، فهذه الطريقة غير مجدية. على العكس تماماً، ينبغي عليك أن تتحلى بالمرونة والهدوء والليونة، وإن تم رفض رفع راتبك في تلك المرحلة فاتبع أسلوب الود مع الإدارة والزملاء إلى أن تصل لهدفك.

إظهار الثقة بالذات والانجازات

عليك إظهار إنجازاتك ونجاحاك ومواضع تميز للمدراء والمسؤولين عندما تطلب منهم زيارة راتبك، ولا تنسى إظهار ثقتك بنفسك، ولا تقم بأي مقارنة في القدرات مع زملائك الآخرين. أيضاً، ابتعد عن الاستفزاز والتوتر والتحدي في الأسلوب، بل كن هادئاً ومتحلياً بالصبر إلى أن يتم الموافقة على طلبك.

عدم التحدث في الوقت غير المناسب

عليك اختيار الوقت المناسب لطلب زيادة الراتب، فلا تطلب ذلك لو لم تقم بتقديم أي نجاح أو إنجاز للشركة، ولكن إن كانت المطالبة ضرورية فاجعلها هادئة مع الانفتاح على مقترحات الإدارة، ولو تم رفض طلبك في المرة الأولى، لا تغضب أو تتحدى الإدارة أو تقوم بإزعاجهم بل انتظر الفرصة المناسبة لتكراره.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع