اعتدنا على شراء الكثير من الأشياء فقط بسبب أننا نراها باستمرار في الإعلانات أو نرى عليها عروضا مغرية أو فقط لأن غيرنا يقبلون على شرائها بشدة. في الواقع، لقد حان الوقع لكي تعيد النظر في سلوكك الشرائي، حيث إن هناك العديد من المشتريات التي تعتبر عديمة الفائدة وينبغي عليك التوقف عن إهدار المال عليها. نستعرض عليكم خمسة منه في التفاصيل.

شراء صودا الدايت

يقوم البعض بشراء صودا الدايت رغبة منهم في تقليل استهلاك السعرات الحرارية والسكر بينما في الواقع هم لا يدركون بأنهم يعرضون نفسهم في المقابل لمخاطر صحية مثل الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ناهيك عن أمراض القلب والسكري وغيرها.

شراء مقويات المناعة

حسب باحثين من جامعة ولاية أوهايو، ليس هناك أي دليل علمي على أن المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن وفيتامين سي يمكن أن تعالج نزلات البرد وتقوي الجهاز المناعي وتعالج الأمراض، لهذا لا تضع مالك في شرائها ولو كنت تريد تقوية جهازك المناعي فعلا وحماية نفسك من الأمراض فقم بغسل يديك بالماء والصابون بانتظام واحصل على قسط كاف من النوم واشرب كمية كافية من الماء.

الصابون المضاد للبكتيريا

يروج لنوع من الصابون في الأسواق بأنه مضاد للبكتيريا وذو عالية أكبر من الصابون العادي بينما الحقيقة أن فعاليته ليست أكثر من الصابون التقليدي والماء، بل إنه على العكس يمكن أن يكون خطيرا على المدى الطويل لاحتوائه على مادة التريكلوسان الكيميائية التي يمكن أن تدخل مجرى الدم وتسبب الحساسية وتؤثر على الغدة الدرقية.

الخضر والفواكه المجهزة

تباع في بعض المحلات عبوات تحتوي على خضر وفواكه مجهزة ومقطعة مسبقا وهذا ما يبدو مغريا للبعض خاصة الكسالى الذين يرون بأنها توفر عنهم الجهد والوقت. بعيدا عن أن تكلفتها تكون أعلى من الخضر والفواكه الطازجة غير المجهزة بكثير، هذه الخضر والفواكه تفتقر للقيمة الغذائية بسبب تعرضها للأكسجين والحرارة والضوء ناهيك عن أن مدة صلاحيتها تكون أقصر، ونسبة الكربون بها تكون عالية لأنها توضع في عبوات بلاستيكية.

شراء معطرات الجو

حسب دراسة نشرت في عام 2017 فإن معطرات الجو ترتبط بالعديد من الآثار الضارة مثل معاناة الشخص من صعوبة في التنفس والصداع النصفي ونوبات الربو وأمراض الرضع، ففوائد معطرات الجو أقل من أضرارها وتكاليفها على الصحة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع