غالبا ما تهاجم الإنسان آلام الرقبة نتيجة كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر أو اللاب توب أو التلفاز، وكذلك على مكتب العمل.. ولأن هذه الآلام تكون غير مُتوقعة وتأتي بشكل غير محتمل، ينصح الخبراء ببعض الخطوات الهامة لتجنب هذه الآلام ومنع حدوثها مستقبلا :

 

الخطوة 1 :

لا يجب أن تجلس في مكان معين لمدة طويلة دون تحرك، وإنما خذ وقت راحة (حوالي 10 دقائق) ومن الأفضل أن تقوم بتغيير وضعية جسمك وأن تقوم بالمشي والسير لأمتار.

الخطوة 2 :

حرك رقبتك وادرها في حركات بسيطة كأن تقوم بتحريكها يمينا ويسارا وقم أيضا بتحريكها في حركة دائرية بلطف.

الخطوة 3 :

حاول أن تشتري وسادة مريحة وناعمة حتى تنام عليها وتجنب الاستلقاء على بطنك أثناء النوم لأن هذا يجعل الضغط واقع على رقبتك، لهذا يُفضل أن تنام على ظهرك مستلقيا أو على جانبك الأيمن أو الأيسر.

الخطوة 4 :

لا تحمل الأشياء الثقيلة على ظهرك أبداً لأن هذا يؤتر بشكل كبير على فقرات عمودك الفقري القطني ويُحدث آلام في الرقبة والظهر.

الخطوة 5 :

حاول أن تحافظ على أداء بعض التمارين الرياضية بشكل روتيني حتى يبقى جسمك بكامل لياقته البدنية ويقيك من الإصابة بآلام الرقبة أو العمود الفقري.

 

إهمال آلام الرقبة سيؤدي إلى تفاقم المشكلة وسوف يحولها من مجرد مشكلة مؤقتة إلى مشكلة مزمنة، لذلك احرص على اتباع هذه الخطوات وحاول أن تعالج رقبتك فورا إن شعرت بأي ألم بها.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع