لا توجد حياة زوجية تخلو من المشاكل والصعاب التي قد تشكل نقطة تحول في حياة الطرفية وقد تؤدي للانفصال. ومما قد يزيد من تأثير هذه المشاكل هو عدم التواصل بشكل سليم بين الطرفين من أجل حلها، حيث يعتبر التواصل السليم من أهم الأشياء الداعمة للعلاقة الزوجية. لهذا قام موقع لايف لابس بنشر قائمة تتضمن مجموعة من أسرار التواصل السليم بين الزوجين أثناء وقوع المشاكل بينهما، وجاءت كما يلي:

لا تنتقد بصورة لاذعة:

قد تجعلك تحفظاتك اتجاه شريكك توجه الانتقادات له وهذا الأمر لا يجب أن يحصل، لكن إذا حدث فحاول ألا تنتقده بصورة لاذعة لكي لا تؤذي مشاعره، بل حاول استبدالها بطريقة حوار هادفة وهادئة لكي تصلا لحلول فعالة.

الاستماع للشريك بعناية:

احرص على الاستماع لما يقوله شريك حياته ومحاولة فهمه ومساندته في محنته والوقوف بجانبه ودعم التخلي عنه، استمع إليه بانتباه واهتمام شديد وتجنب القيام بأي انفعال قد يؤدي لتفاقم المشكلة.

تقدير شريك حياتك:

عليك تقدير كل ما يقوم به شريك حياتك من أجلك، فهذا الأمر يعتبر من أسس التواصل السليم معه. لا تتوقف عن توجيه عبارات الشكر والثناء والتقدير له في كل مرة.

عدم السخرية منه:

أثناء لحظات الغضب أو النقاش الساخن، قد يلجئ أحد الطرفين لتوجيه عبارات السخرية من الآخر وهو ما يؤدي لخدش مشاعره ونشوء ردة فعل سلبية. تجنب السخرية من شريك حياتك بل على العكس قم بتقديره ومدحه والثناء عليه.

انفتح على اقتراحه:

عندما يقترح عليك شريك حياتك فكرة أو رأياً ما فعليك عدم تجاهله بل الانفتاح عليه والتفكير فيه بكل جدية. فالحياة الزوجية هي بمثابة علاقة تشارك وليس إقصاء الطرف الآخر.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع