حسب الأبحاث والدراسات فإن الاكتئاب هو ثالث سبب للاضطرابات النفسية، كما أنه يصيب الكثير من الشباب والشابات في فترة المراهقة التي تتضاعف فيها المشاعر، وأبرز سبب في انتشاره بين هذا الجيل هو الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي،بالإضافة إلى وجود بعضهم في مناطق متضررة بالكوارث والأوبئة. فيما يلي نستعرض عليكم أعراض الإصابة بالاكتئاب و5 خطوات فعالة للقضاء على اكتئاب الشباب بشكل نهائي.

أعراض الإصابة بالاكتئاب

يرتبط الاكتئاب بالعديد من الأعراض مثل الشكوى المستمرة من الحياة، الشعور بالضيق وعدم الارتياح، تقلب المزاج، الرغبة في الابتعاد والانعزال عن البشر، القلق، وأعراض أخرى مثل صعوبة التركيز، فقدان الثقة بالنفس، الحزن الشديد، فقدان الاهتمام والرغبة في ممارسة الأنشطة اليومية الاعتيادية والشعور بالذنب غير المنطقي.

حسب منظمة الصحة العالمية وإحصائيات صندوق النقد الدولي، يعتبر الاكتئاب ثاني الأمراض انتشارا في عام 2020 بعد أمراض القلب والأوعية الدموية. وبالنسبة لعلاجه فهو ينقسم إلى علاج نفسي وآخر ودوائي.

خطوات لعلاج اكتئاب 

1

لو شعرت بأعراض الاكتئاب تحدث مع شخص قريب تثق به فبإمكانه أن يساعدك على تخطي ذلك الشعور.

2

ممارسة الرياضة بشكل يومي مفيدة جدا خاصة خلال فترة الصباح، حيث تعتبر جزءا من الطب التكميلي والعلاج البديل. ينصح بممارسة اليوجا مع سماع الموسيقى أو المشي مع موسيقى تحفيزية هادئة.

3

أمسك ورقة وخصص 20 دقيقة من وقت ككل يوم لكتابة كل المشاعر السلبية التي تشعر بها. هذه الخطوة ستساعدك على تفريغ طاقتك السلبية. بعد الانتهاء من كتابة كل ذلك، قم بتمزيق الورقة ورميها.

4

ممارسة التأمل والاسترخاء من الخطوات الفعالة والإيجابية لمن يعانون من الاكتئاب، حيث إن الفرد في هذه الحالة يحتاج للاستقرار النفسي وممارسة التأمل والاسترخاء يدفعان الشخص على التفكير بعقله وليس عواطفه.

5

لو شعرت بأن سلوكياتك وتصرفاتك تغيرت بشكل كبير فلا تتردد في أخذ استشارة من مختص نفسي، فالعلاج النفسي سيساعدك على تحسين قدرتك السلوكية والاجتماعية والفكرية وسيساعدك على التعرض على أسباب إصابتك بالاكتئاب وتحديد الطريقة المثلى للتغلب عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع