من المشاكل الصحية التي تظهر مع ساعات الصيام الطويلة خلال شهر رمضان رائحة الفم الكريهة، والسبب الرئيسي وراءها هو جفاف الفم وقلة إفراز اللعاب بسبب الصوم. بلا شك، فرائحة الفم من الأمور المزعجة التي قد تسبب الإحراج للصائم وقد تعيقه عن إجراء حديث مع من حوله. لو كنت تريد حلا فعالا للقضاء على رائحة الفم الكريهة في شهر رمضان، فإننا ننصحك بتطبيق ال5 خطوات البسيطة والفعالة التالية.

مضغ الطعام يؤدي لزيادة إفراز اللعاب في الفم، واللعاب يقوم بشطف البكتيريا، وذلك ما يجنب ظهور رائحة الفم الكريهة. في حالة الصيام، يتزايد نمو البكتيريا في الفم بسبب الامتناع عن الأكل والشرب وذلك ما يؤدي لظهور الرائحة.

تنظيف الأسنان لا يبطل الصيام

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون من مبطلات الصيام، ولكن ذلك أمر خاطئ إلا في حال تم بلع الماء أو المعجون. في حال لاحظت ظهور رائحة الفم بعد استيقاظك، يمكنك غسل أسنانك شريطة عدم ابتلاع الماء أو المعجون. لا تنسى أن تقوم بغسلها أيضا بعد الإفطار والسحور.

لا تنسَ تنظيف لسانك

الكثيرون يكتفون بتنظيف أسنانهم فقط، ولكن الحقيقة أن اللسان هو الآخر مكان خصب لنمو وتكاثر البكتيريا المسؤولة عن انبعاث رائحة الفم الكريهة. قم بتنظيف لسانك بأدوات خاصة بذلك أو باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مرتين في اليوم على الأقل.

شرب كميات كافية من الماء

شرب كميات كافية من الماء في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور يقيك ويحميك من الشعور بالعطش وإصابة جسمك بالجفاف، وكذلك يجنبك من انبعاث رائحة الفم الكريهة.

توقف عن شرب الكافيين

الكافيين يتسبب في جاف الفم وإبطاء إفراز اللعاب، وبالتالي ظهور رائحة الفم الكريهة. ابتعد عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة.

ابتعد عن هذه الأطعمة

هناك مجموعة من الأطعمة التي تعزز ظهور رائحة الفم الكريهة مثل التونة والسمك والأطعمة الحارة والثوم والبصل، لكن لو كنت مصرا على تناولها فاحرص أن تقوم بغسل أسنانك بعدها وتناول العلكة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع