يتشارك الناس فيما بينهم الكثير من المعلومات بشأن ممارسة التمارين الرياضية وحرق الدهون وخسارة الوزن ولكن للأسف بعضها يكون غير صحيح ولا يمت للواقع بأي صلة مما يؤدي اتباعها إلى نتائج عكسية أي إلى زيادة الوزن بدلا من خسارته. نستعرض عليكم في تفاصيل هذا الموضوع خمسة من الخرافات التي قد يؤدي اتباعها لإلحاق الأذى بنفسك وزيادة الوزن بدلا من فقدانه.

يمكن لجميع البشر ممارسة التمارين الرياضية

صحيح أن الرياضة جد مهمة للحفاظ على صحة أجسامنا ولكن منطقيا ليست جميع التمارين الرياضية مفيدة للكل.
مثلا، قد يكون ممارسة رياضة "الكروس فيت" لنصف ساعة مفيدا لك بينما قد لا يكون مفيدا لغيرك، لهذا لا ينبغي ممارسة نوع معين من التمارين فقط لأن الآخرين يمارسونها، فلكل شخص جسد مميز خاص به يختلف عن أجساد الآخرين، لهذا احرص على سؤال طبيبك أو مدرب النادي عما يلائمك أكثر لخسارة الوزن.

التركيز على تمارين محددة وحدها

يعتقد البعض بأنه من أجل التخلص من الدهون في منطقة محددة من الجسم فينبغي التركيز فقط على القيام بالتمارين الرياضية التي تستهدفها.
لنأخذ دهون البطن على سبيل المثال.. يعتقد الكثيرون بأن أدائهم لتمارين البطن فقط ستخلصهم من الكرش والطبقة الشحمية التي تحيط بها وهذا خطأ، حيث أنه في الواقع ينبغي التركيز على حرق دهون الجسم بأكمله، حيث ينبغي ممارسة تمارين الشد والإطالة للعضلات وحمل الأثقال والجري والسباحة والتمارين الهوائية بالإضافة لتناول كمية طعام معتدلة كل يوم.

عدم التعرق يعني عدم حرق السعرات الحرارية

من الشائعات المنتشرة هو أن العرق أثناء ممارسة التمارين الرياضية دليل على حرق السعرات الحرارية، بل إن الكثيرين يلجئون لإغلاق النوافذ والجلوس في أماكن حارة وإطفاء المراوح لإجبار الجسم على إفراز المزيد من العرق.
الحقيقة العلمية هي أنه لا وجود لأي علاقة بين حرق الدهون والسعرات الحرارية أثناء التمارين الرياضية والتعرق، بل إن هذا الأخير وسيلة يلجئ لها الجسم لتبريد نفسه وحماية نفسه من ارتفاع درجة الحرارة.
من الطبيعي أن يمارس البعض تمارين رياضية قاسية ومجهدة دون أن يتعرقوا.

الجري وحده كافي أن يجعل جسمك رياضيا

لو كنت متحمسا لممارسة رياضة الجري وأنت تحلم بأنه سيساعدك على الحصول على جسم رياضي ويحرق جميع دهون جسمك فأنت مخطئ. الأمر لا يتم بهذه السهولة بل أنت تحتاج لحرق الدهون أولا ثم البدء في بناء عضلاتك من أجل الحصول على جسم ممشوق القوام.

في هذه الحالة ينبغي عليك ممارسة تمارين الكارديو والسويدي لحرق الدهون وحمل الأثقال لبناء العضلات، أو يمكنك القيام بهما معا للحصول على نتيجة أفضل.

يمكنك تناول ما تريده ما دمت تمارس الرياضة يومياً

من الخرافات الأكثر انتشارا بين الناس وهي أنه يمكن للشخص تناول ما يحلو له ما دام يمارس الرياضة بشكل يومي.
يمكنك تناول ما تشاء ولكن هذا الأمر سيجعل مهمة الحصول على جسم رياضي أصعب، فممارسة الرياضة والنظام الغذائي الصحي مكملات لبعضهما البعض، لهذا لا تجعل الرياضة عذرك لكي تتناول الطعام غير الصحي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع