يعد دماغ الإنسان من أكثر أعضاء الإنسان غموضاً، ولكن مع التقدم الطبي والتكنولوجي، تم التوصل إلى حقيقة الكثير من الخرافات والمعتقدات التي تبناها الناس حول الدماغ، حيث قام العلم بدحضها وتصحيحها. فيما يلي نستعرض عليكم حقيقة خمس خرافات شائعة عن الدماغ لا أساس لها من الصحة.

لا نستخدم سوى 10% من الدماغ

من المعلومات المنتشرة بكثرة والتي أثبت الطب بأنها خاطئة ومجرد خرافة تلك التي تقول بأننا لا نستخدم سوى 10% من الدماغ. أصل هذه الخرافة هو سوء فهم لدراسة توصلت إلى أنه في لحظة معينة لا تكون سوى 10% من الخلايا العصبية في الدماغ نشطة. حسب الخبراء فإننا نستخدم عدة مناطق من أدمغتنا وباستمرار.

الموسيقى تزيد من ذكاء الشخص

في دراسة أجريت في التسعينيات، تم التوصل إلى أن الطلبة الذين يستمعون للموسيقى تتحسن لديهم مستويات القدرة على التركيز، وهذا ما أدى لظهور خرافة موزارت التي تقول بأن الموسيقى يمكن أن تطور الذكاء لدى الرضع والأطفال. الواقع أن الموسيقى تحسن الأداء والتركيز لوقت مؤقت ولكنها لا تطور ذكاء الشخص.

يوجد نصف مهيمن في دماغنا

لا يوجد دليل علمي يدعم مقولة أنه ويجد نصف مهمين في الدماغ. فالمعلومات من قبيل أن نصف المخ الأيمن يرتبط بالحدس والإبداع والنصف الأيسر مسؤول عن المنطق واللغة دعمت بأن الدماغ يعمل بصورة غير متكافئة وكذلك مسألة اعتماد البعض على يد أكثر من الأخرى. في الحقيقة يرتبط استخدام يد أكثر من الأخرى بالوراثة وليس بقدرات الدماغ.

ألعاب الذاكرة يمكن أن ترفع ذكائك

لعب ألعاب الذاكرة والكلمات المتقاطعة وألعاب الفيديو لا يطور الذكاء كما يشاع بل الأمر الوحيد الذي تم إثباته بالدراسات هو أنها تقي من أمراض العقل وتدهور الخلايا العصبية.

الدماغ يعمل بشكل أفضل تحت الضغط

العمل تحت الضغط (تسليم واجب مدرسي أو في العمل) قد يخلق لدينا حافزا حتى ننجز العمل فلا نشعر بذلك الضغط، ولكن هذا لا يعني بأننا لا نعمل بشكل أفضل بدون ضغط. أيضاً، العمل تحت الضغط بشكل مستمر يسبب أضرارا جسيمة بالدماغ ويمكن أن يتلف الوصلات العصبية حسب دراسة تابعة لجامعة كاليفورنيا.

التعليقات

ماهر :
أنا بعاني من مشكلة عدم التركيز وانتظر النهاية حتى اعمل تحت الضغط .. لكن صدقًا بعد انتهاء العمل أو الدراسة بالتحديد أشعر بصداع وألم في الرأس وانعدام تركيز بشكل أسوء من سابقه.
لانه من السعودية :
يمكن لأنك تحفظ الكثير من المعلومات والله اعلم
رد
لانه من السعودية :
انا لما اذاكر واسمع اغاني احس تركيزي اعلى او بأحرى استمتع بالمذاكرة
رد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع