الإنسان عند ولادته ينام في المعدل حوالي 14 ساعة يومياً، وكلما تقدم بعمره نقصت ساعات نومه. عندما يبلغ الرشد يصبح معدل نومه حوالي 7 – 8 ساعات، النوم يعتبر من أكثر العمليات المهمة لجسم الإنسان وفي الآونة الأخيرة تعرض لعدة بحوث تجريبية ودراسات علمية، يمكن تلخيص نتائجها في 5 حقائق مهمة قد تفاجئ الشخص، وهي :

1) تستطيع الدراسة والتعلم أثناء النوم

في حال كنت تدرس وتراجع لأجل اختبار ما، أو لأداء نشاط عقلي عموماً، بمجرد ذهابك للنوم سيستمر دماغك في تحليل المعطيات التي درستها وأنت نائم، وقد تصل لخلاصات ونتائج جديدة وأنت غائب عن الوعي، الدماغ في هذه الحالة يساعد على التعلم وحل المشاكل كما لو كان الشخص مستيقظ، بحيث يقول باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد أن النوم هو عملية الدماغ لمعالجة ودمج وفهم المعلومات الحديثة التي يستقبلها، ولتحسين قدرة الدماغ على التعلم يجب تجنب الضوضاء أثناء النوم، فهي تؤثر سلباً على نوعية النوم.

2) المرأة تحتاج إلى ساعات نوم أكثر من الرجل.

عندما يتعلق الأمر بالنوم، فالمرأة بحاجة لساعات نوم أكثر من الرجل، يقول الخبير “جيم هورني” : السيدات تحتاج لـ 20 دقيقة إلى ساعة إضافية من النوم كل ليلة لأنهن يستعملن أدمغتهن أكثر من الرجال. وبسبب ذلك فهن بحاجة إلى النوم أكثر.

3) بعض البشر لا يحتاجون سوى لـ 3 ساعات من النوم

اكتشفت دراسة في الفترة الأخيرة أنه ثمة تغيراً بيولوجيا حدث على جينات تسمى “دي أي سي 2” سببتها طفرة وراثية سمحت لبعض الناس بالنوم بصفة مستمرة لـ 3 ساعات فقط دون معاناة من أي آثار بدنية سلبية، وهذه النسبة من البشر قليلة جدا ونادرة.

4) النوم الكافي يزيد من ذكائك حرفيا

الدماغ يعمل على تقوية قدراته الإدراكية أثناء النوم وهذه أبرز فوائد النوم بحسب الخبراء، لذلك إذا كنت تبحث عن أداء أفضل لعمل واجباتك أو تعلم لغة جديدة أو المذاكرة عليك بالنوم الجيد والكافي يوميا.

5) النوم أكثر من اللازم لن يفيدك بل سيضرك

يخطأ البعض عندما يعتقد أنه كلما نام أكثر شعر براحة أكثر، فقد اثبتت مجموعة من الأبحاث أن النوم الزائد عن المعدل المحدد له يزيد من خمول الإنسان وتعرضه لأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والدماغ التي قد تؤدي الى حصول الجلطات والنوبات مما يؤدي بعد ذلك إلى الوفاة.
العلماء يؤكدون على ضرورة نوم الساعات بإعتدال بمعدل ينساب عمرك..
ما هي عدد ساعات النوم المثالية لك حسب عمرك ؟ اكتشف كل عمر وساعته المثالية

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع