في هذا المقال سنلقي نظرة على الصحة الإنجابية للذكور ، وعلى وجه الخصوص ، خلية الحيوانات المنوية الصغيرة والقوية .  هذه المعلومات الخمس عن الحيوانات المنوية ستكشف لك  بعض الحقائق غير المتوقعة.
سنتطرق أيضًا إلى فائدة معرفة خلايا الحيوانات المنوية للتخطيط أو منع الحمل في خصوبة الإناث أيضًا . تابع القراءة لمعرفة المزيد 

1. خلايا الحيوانات المنوية صغيرة جدًا :

هل سبق لك أن فكرت في حجم هؤلاء السباحين غير المرئيين (الحيوانات المنوية) ؟  خلايا الحيوانات المنوية صغيرة جدًا. في الواقع ، هي من أصغر الخلايا في جسم الإنسان ، ويبلغ قياسها 0.005 سم فقط . لوضع ذلك في المنظور الصحيح ، يحتاج العلماء إلى مجهر بتكبير 400X لرؤية خلية الحيوانات المنوية . هذا عكس حجم خلية البويضة الأنثوية التي تعتبر من أكبر الخلايا في جسم الإنسان ، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة.

2. قد تكون صغيرة ، ولكن هناك الكثير منها!

ما قد تفتقر إليه خلايا الحيوانات المنوية في الحجم ، فإنها بالتأكيد تعوضه بالأرقام . يعد توفير عدد الحيوانات المنوية أمرًا صحيًا ، حيث يحتوي كل قذف ذكر على عشرات الملايين من الحيوانات المنوية ، ويتم إنتاج ما يصل إلى 100 مليون خلية جديدة كل يوم ... وهذا عدد كبير جدًا من الحيوانات المنوية ، خاصةً عندما نفكر في أن الأمر يتطلب إنجاب رضيع واحد !

3. تتغير جودة السائل المنوي مع التقدم في العمر :

صحيح ، يمكن للرجال إنتاج الحيوانات المنوية طوال حياتهم ، يقول الدكتور "Reitano" إنه وفقًا لإحدى الدراسات :

"الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجال فوق سن 52 تكون أقل فعالية من الحيوانات المنوية للرجال الأصغر سنًا . يكون إنتاج السائل المنوي أعلى عند الرجال في العشرينات من العمر أو نحو ذلك ، ولكن يمكن أن ينخفض ببطء بدءًا من أي مرحلة من هذا العمر فصاعدًا"

4. يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى 5 أيام داخل جسم المرأة :

لا تنتهي دورة حياة الحيوانات المنوية بعد نهاية الممارسة الجنسية . في الواقع ، يمكن أن تعيش خلايا الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي لمدة تصل إلى خمسة أيام بعد ممارسة الجنس . هذا لأنهم يتمتعون بقدر كبير من المرونة ، وهذه الميزة الإضافية تمنحهم مزيدًا من الوقت للسباحة نحو خلية البويضة الأنثوية . خلية البويضة هذه أكثر هشاشة ، وبعد خروجها من المبيض ، تعيش فقط لمدة 24 ساعة كحد أقصى . هذا يعني أنك إذا كنت تحاول الإنجاب ، فإن أفضل وقت لممارسة الجنس هو يوم أو يومين قبل الإباضة للسماح للحيوانات المنوية بالسباحة نحو البويضة قبل إطلاقها . بالطبع ، قد يكون هذا التوقيت صعبًا بعض الشيء في الممارسة ... ويعتمد بقاء الحيوانات المنوية أيضًا على الظروف المثالية ، مثل مخاط عنق الرحم الخصب.

5. لا توجد الحيوانات المنوية فقط في السائل المنوي :

في حين أن معظم خلايا الحيوانات المنوية موجودة داخل السائل المنوي توجد أيضًا أعداد أصغر من خلايا الحيوانات المنوية في مرحلة ما قبل القذف ، والتي يتم إطلاقها قبل النشوة الجنسية للذكور . بالنسبة لأي شخص كان يعتمد في السابق على طريقة الانسحاب من العلاقة الجنسية قبل القذف لتجنب الإنجاب ، فيجب أن يعلم أن  أنه حتى إذا انسحب في الوقت المناسب ، فلا يزال هناك خطر من الحمل من إطلاق الحيوانات المنوية في وقت مبكر قبل القذف.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع