ليس كل ما درسته أو ستدرسه في المدرسة هو صحيح، في الحقيقة هناك العديد من المعلومات الخاطئة التي يدرسها الطالب قد ثبت عدم صحتها أو تم تفنيدها لاحقا بنظريات علمية جديدة.
في هذا الموضوع سنسرد 5 حقائق غالبا ستكون درستها في المدرسة وتعتقد أنها صحيحة لكنها خاطئة تماماً :

“كريستوفر كولمبوس” اكتشف كروية الأرض وأمريكا.

هذه المعلومة تُدرس في العديد من المناهج الدراسية حول العالم وهي خاطئة، فكروية الأرض كانت فكرة متداولة قبل تواجد “كولمبوس” بمئات السنين، على سبيل المثال قدماء الاغريق تحدثوا عن ذلك منذ 2000 عام. أيضا هناك معلومة منتشرة غير دقيقة تقول أن كولمبوس اكتشف أمريكا وهذا أمر غير صحيح أيضاً، في الواقع موضوع من اكتشف امريكا ظل محل نقاش دائم بحيث هناك من رأى بأن أول من إكتشفها كانوا رحالة مسلمون والبعض الآخر رأى بأن أول من إكتشفها كانت شعوب جرمانية نوردية.

اللسان يتذوق الأطعمة حسب كل منطقة.

توجد معلومة تُدرس في المدارس تشير إلى أن مذاق الأطعمة كالسكر والملح والحامض يتم تذوقهم بأجزاء مختلفة في اللسان، وهذا الأمر غير صحيح، هذه المعلومة ظهرت سنة 1942 عندما قام أحد العلماء من جامعة هارفورد بإساءة فهم دراسة أجريت في ألمانيا وبنى على أساسها هذه الفكرة ولاحقاً تم التراجع عنها، لكن برغم من ذلك فهي لازالت بالكتب المدرسية خصوصا في الدول العربية.

الحرباء تغيير لونها للإختفاء والتمويه.

هذا غير صحيح، أو إذ صح التعبير غير دقيق، الحرباء تغيير لونها كسلوك للتزاوج أو لضبط درجة حرارة جسدها وليس للتمويه كما يشار في العديد من الكتب المدرسية.

لا توجد الجاذبية بالفضاء :

علمياً المعلومة خاطئة، والحقيقة أن الجاذبية توجد في الفضاء أيضاً وإن كانت ضعيفة، فكل جسم في الكون مهما كان يصنع مجال جاذبية ذاتية حوله، أما الأجسام التى تبدو عديمة الوزن في الفضاء فهي في حال سقوط حر مستمر.

أول من اخترع المصباح هو توماس أديسون.

لا غير صحيح، في الحقيقة هو طور المصباح ولم يخترعه، توماس أديسون إشترى براءة إختراع من “هينريك غلوبر” وعمل على تطويره، وبجانب ذلك كان هناك أكثر من 20 شخص أخترعوا مصابيح كهرباية في نفس تلك الحقبة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع