قامت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية بتنبؤ حدوث 5 سيناريوهات جيوسياسية صادمة في العام 2017، فمن اللافت أن تنبؤات الوكالة لسنة 2016 قد تحققت بالفعل بعد انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة وانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
أما في هذه السنة، فقد طرحت الوكالة عددا من السيناريوهات اعتمادا على مقاربات وتحليلات منطقية تشمل تطور الأحداث في الولايات المتحدة بعد انتخاب ترامب إلى المملكة السعودية والحرب على اليمن…
وفيمايلي هذه التنبؤات الخمسة :

1) خروج ولاية “كاليفورنيا” وبداية انقسام أمريكا :

في السيناريو الأول المعنون بـ”ترامبلاند”، تنبأ التقرير بتجدد الاحتجاجات على نطاق واسع في الولايات المتحدة ضد “دونالد ترامب”، لتصل الأمور إلى انفصال ولاية “كاليفورنيا”، التي ستصبح بحسب التقرير مركزا لحركة الاحتجاجات في البلاد، والذي سيطلق عليه اسم “Calexit” على غرار “Brexit”، أي خروج كاليفورنيا من الولايات المتحدة على غرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
يعتقد الخبراء أنه إذا خرجت بالفعل “كاليفورنيا” من الولايات المتحدة، فإن ذلك سيعني بداية انقسام الولايات المتحدة رسميا.
فالخبراء يتوقعون توحد عدد من المليارديرات من ذوي النفوذ ضد ترامب، بسبب تدهور الأوضاع في البلاد، وسيتزعمهم “إيلون ماسك”. وستشهد الولايات المتحدة مشاكل اقتصادية كبرى لم تشهدها من قبل، وسينهار النظام المالي الوطني.

2. ارتفاع وثيرة الإرهاب والوصول إلى تسوية في سوريا :

رأى التقرير أن المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل”، ستلجأ رسمياً إلى الإتفاق مع روسيا بشأن سوريا، بعد الأحداث الكبيرة التي ستقع في الولايات المتحدة، بحيث سيكون الهدف الأساسي من كل الدول الأوروبية حينها استقرار الوضع في أوروبا ،على خلفية ارتفاع وتيرة الإرهاب.
وبحسب هذا السيناريو، سيتخلى الغرب عن مصالحه في سوريا وأوكرانيا، بحيث يُتوقع أن تستعيد روسيا مكانتها على الصعيد العالمي تماما، وسيتم رفع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا وسيصبح الإقتصاد الروسي صاعداً مثله مثل الإقتصاد الصيني.
أما الرئيس بوتين، سيبدأ بالتحدث عن استقالته من السلطة بعد الولاية الرئاسية القادمة التي ستكون الأخيرة له بحسب التقرير.

3.  مارين لوبان رئيسة لفرنسا :

رغم الاتفاق الذي ستعقده برلين وموسكو، فإن أنغيلا ميركل ستخسر في الانتخابات القادمة، فيما ستفوز زعيمة حزب “الجبهة الوطنية” اليميني الفرنسي، مارين لوبان، في انتخابات الرئاسة الفرنسية وستعلن عن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، كما فعلت بريطانيا.
علاوة على ذلك، سيعم أوروبا توجه مدافع عن الرقابة الصارمة على الهجرة والانسحاب من الاتحاد الأوروبي.
أشار التقرير إلى أن سنة 2017 ستشهد إلغاء محتمل لمنطقة شينغن وهبوط حاد في قيمة اليورو، إضافة إلى تفجر جديد للإقتصاد اليوناني دون فرص لإنقاذه هذه المرة.

4. اليمن، “فيتنام جديدة” :

تنبأت الوكالة بتحول اليمن إلى “فيتنام جديدة” بالنسبة للسعودية. بحيث ستنفق المملكة مبالغ باهظة للحرب في اليمن مما سيسبب أزمة اقتصادية وفرار المسثمرين من المملكة وسيتزايد السخط الشعبي بتدهور مستويات المعيشة في البلاد.
الرياض ستضطر إلى خصخصة مؤسسات قطاع النفط، ومنها شركة “أرامكو” ورفع الضرائب وتخفيض قيمة العملة الوطنية.

5. مواجهة مباشرة بين السعودية وإيران :

بحسب ما تنبأت به “بلومبرغ”، فإن سنة 2017 ستشهد تأزم غير مسبوق في العلاقات بين السعودية وإيران لدرجة نشوب حرب مباشرة بينهما ما سيضرب صادرات النفط والغاز عبر مضيق هرمز.

تعرف كذلك على  7 معلومات صادمة عن الرئيس الأمريكي الجديد “دونالد ترامب” ستفاجئك

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع