قد يدفع حماس بعض الأشخاص المبتدئين في الرياضة إلى ممارسة بعض التمارين دون إدراك منهم بأنها تشكل خطرا aعليهم وقد تسبب لهم الإصابات والآلام. بعض التمارين تحتاج للقوة الكافية والإتقان والخبرة من أجل أدائها، ولكن يقوم بعض المبتدئين بتقليد الآخرين واللجوء إليها ظنا منهم بأن أي حركة كيفما كانت تعتبر جيدة أفضل من عدم القيام بشيء، بينما الواقع أن هذه الحركات قد لا تكون آمنة. فيما يلي نستعرض عليكم 5 تمارين رياضية تعتبر خطيرة وينبغي على المتبدئين الحذر منها.

تمرين Crunches – طحن البطن

يلجئ الكثير من المبتدئين للقيام بتمرين طحن البطن بينما في الواقع هذا التمرين يسبب آلاماً في الظهر والرقبة وقد يؤدي إلى مشاكل في الفخذ. يمكنك الاستغناء عن القيام بطحن البطن الذي يضر العمود الفقري عبر التركيز على تقوية القلب وشد الجسم. وفي حال كان لا بد من القيام به، قم بتمرين Pilates Roll-Up الذي يحسن وضعية الجسم ويزيد من الثبات.

تمرين Smith machine squats – القرفصاء بجهاز سميث

ينصح بالاكتفاء بممارسة تمرين القرفصاء التقليدي بشكل صحيح لتدريب الجسم والجزء السفلي من الجسم، لأن القرفصاء بجهاز سميث يسبب أضرارا لأسفل الظهر والركبتين والوركين. (سميث هو جهاز يثبت البار في مكانه حتى يتحرك للأعلى والأسفل فقط). هذا التمرين يعتبر من أكثر التمارين الخطيرة على المبتدئين لهذا يحذر الخبراء منها.

تمرين Leg extensions – تمديد الساق

في هذا التمرين يستخدم جهاز لتمديد الساقين، وفي الواقع هو من التمارين التي تستهدف عضلات الفخذين الأمامية وقد يسبب  آلاما وإصابات تصل لحد ضرورة التدخل الجراحي، لهذا لا يشجع الخبراء على القيام بهذا التمرين لأنه قد يسبب الانزلاق الغضروفي. ينصح الخبراء بتمرين Split squats كبديل آمن.

تمرين Hips abductor machine – مباعد الوركين

هذا التمرين يعتبر مضرا بصحة العمود الفقري خاصة في حال استخدام وزن كبير، ويستخدم فيه جهاز مباعد الوركين لتقوية العضلات الضامة. حسب بعض الخبراء هذا الجهاز لا فائدة له بل على العكس تماما فهو يؤدي لإصابات في الورك وآلام أسفل الظهر ويزيد من إجهاد العضلات الصغيرة ولا يشغل القلب. كبديل له، ينصح بتمرين Sumo Squat.

تمرين American kettlebell swing

نظريا هذا التمرين يعمل على تمرين العديد من العضلات، لكن الكثير من المبتدئين يقومون بإجهاد ظهورهم وأكتافهم عند ممارسته مما يسبب لهم إصابات في الكتفين والظهر، لهذا ينصح بالنسبة للمبتدئين القيام بأرجحات Kettlebell الكلاسيكية. 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع