بعد سن الخمسين تحدث الكثير من التغيرات بجسم الإنسان وهي ما تؤثر على صحة القلب سلبياً مقارنة بفترة ومرحلة الشباب، لهذا نعرض عليكم في هذا الموضوع مختلف التغيرات التي تطرأ على الجسم والتي تضر بصحة القلب.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب:

حسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها فإن السبب الأول للوفاة في أمريكا هي أمراض القلب حيث يموت شخص واحد بسببها من كل أربع أشخاص، وخطر الإصابة بأمراض القلب يزداد في منتصف العمر تقريباً في عمر ال45 عاماً حيث يتزايد هذا الخطر لدى الرجال بشكل سريع.

تصلب عضلة القلب:

يتسبب تصلب عضلة القلب في حدوث ضعف في عملية ضخ الدماء جميع أعضاء وأجزاء الجسم ويسمى علمياً هذا الأمر بالعجز الانبساطي وهو يبدأ في عمر ال50 تقريباً، فالقلب يصبر عاجز عن الاسترخاء بعد كل نبضة. من أعراض هذا المرض تسارع نبضات القلب وضيق التنفس والشعور بالإرهاق وظهور تورم على مستوى الكاحلين والقدمين والساقين، لهذا في حال لاحظت ظهورها فلا تتأخر في استشارة الطبيب.

عدم انتظام ضربات القلب:

يمكن أن يتعرض البشر من مختلف الفئات العمرية لهذه المشكلة وقد يحدث ذلك بسبب تناول أدوية لعلاج البرد أو تناول كمية كبيرة من الكافيين. وكلما زاد العمر كلما زاد الخطر، وحدوث هذه المشكلة بشكل متكرر يدل على وجود مشكلة لهذا وجب على الشخص استشارة الطبيب بشكل عاجل خاصة لو رافقتها أعراض مثل آلام في الصدر أو الشعور بالدوار أو ضيق التنفس.

تدني جودة النوم وعلاقتها بتصلب الشرايين:

النوم العميق والجيد يعود بالنفع على صحة القلب حيث يمكنه من تأدية وظيفته وعمله بشكل صحيح وسليم، ولكن كلما تقدم الإنسان في العمر كلما غيرت خلاياه العصبية وهو ما يؤثر بشكل سلبي على دورة نومه بحيث يصبح أكثر عرضة للاستيقاظ بالليل وتقل جودة نومه. واكتشف الأطباء بأن هناك علاقة وطيدة بين تدني جودة النوم والنوم لفترة قصيرة مع زيادة ترسبات الكوليسترول والإصابة بتصلب الشرايين.

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب:

لماذا ينصح بالحرص على قياس ضغط الدم بشكل دوري؟ لأن هذا المرض يعمل في صمت وليست له أعراض واضحة وهو يضر الأوعية الدموية والقلب ويرفع خطر الإصابة بأمراض القلب لهذا قد لا ينتبه المريض لذلك إلا حين حدوث وعكة صحية قوية. والخطر الأكبر هو أن الإنسان ترتفع لديه احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم في العمر وهو ما يسبب تصلب جدران الشرايين ويرفع احتمالية إصابته بانسداد الشرايين.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع