اضطراب الشخصية النرجسية، واحد من عدة أنواع من اضطرابات الشخصية، هو حالة عقلية يكون فيها لدى الناس إحساس متضخم بأهميتهم، وحاجة عميقة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب، والعلاقات المضطربة، وعدم التعاطف مع الآخرين. ولكن وراء قناع الثقة المفرطة هذا يكمن احترام الذات الهش الذي يكون عرضة لأدنى انتقاد. تعتبر السمات التالية علامات واضحة على أن زوجك قد يكون نرجسيًا:

1. يتباهى بأنه أفضل من أي شخص آخر:

من المحتمل أنه يتجول ليخبر الجميع عن كل إنجازاته "العظيمة". يريد أن يعتقد الناس أنه أفضل منهم، وهذا يشملك - وخاصة أنتِ.

2. لا يستمع لرأيك:

سواء كان ذلك شيئًا بسيطًا مثل ما تريدين القيام به في ليلة السبت أو شيئًا مهمًا مثل المنزل الذي تريدان شراءه، فمن المحتمل أن زوجك النرجسي لا يستمع حقًا إلى رأيكِ. قد يتظاهر بذلك، لكنه بعد ذلك يفعل ما يريد على أي حال، بغض النظر عما تعتقدينه.

3. يحتاج إلى أن يكون على حق في كل مرة:

يعتقد أنه يعرف كل شيء. يمكنك إخباره أن 2 + 2 = 4 ، لكنه كان يجادلك ويقول، "لا ، 2 + 2 = 5." في هذه الأثناء، أنت تتساءلين كيف يعتقد أنه يمكن أن يكون على حق. لكنه لا يهتم حقا بما هي الحقيقة. إنه يحتاج فقط إلى "الفوز" وأن يكون على حق.

4. يلومكِ دائماً:

لا يتحمل أبدًا المسؤولية عن أي شيء ويلومك دائمًا (أو يلوم الآخرين). كل شيء هو خطأكِ دائمًا، وهو لا يرتكب أي خطأ على الإطلاق. حتى لو حاولتِ التفكير معه في محاولة لمعرفة كيف أن أفعاله لم تكن صحيحة، فسوف ينكر ذلك ويحاول إلقاء اللوم عليك بدلاً من ذلك.

5. يتصرف مثل الضحية:

نظرًا لأنه "لا يخطئ على الإطلاق"، فإن زوجك النرجسي يكون عادة "ضحية" لأفعال الآخرين. إذا فشل مشروعه في العمل، فسوف يلقي باللوم على رئيسه أو زميله في العمل أو العملاء. لديه باستمرار عقلية الضحية لأنه لا يستطيع أن ينظر إلى أفعاله ويرى أنه مسؤول.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع