الحياة ليست سهلة كما تتخيل، في الحياة ستواجه الكثير من العراقيل والتحديات الصعبة التي قد تعيقك عن الوصول لهدفك وتحقيقه، ولكن الفرق بين الشخص الناجح عن غيره، هو أنه يعتمد في حياته على مجموعة من الاستراتيجيات الذهنية التي تمنحه القوة والفاعلية في التغلب على التحديات والصعوبات، كما تعزز شعور المثابرة بداخله. هذه 5 استراتيجيات ذهنية لو التزمت بها فإنك ستحقق هدفك وتصل إلى مبتغاك وستتغلب على اي تحدي يواجهك في الحياة وسوف تحقق أهدافك.

قم بتحديد هدفك

أول ما ينبغي عليك فعله هو تحديد هدفك الذي تريد بلوغه، فلا يعقل أن ترغب في الوصول لأمر ما دون أن تحدده. اعرف جيدا ما تريده حسب نقاط قوته وضعفك واهتماماتك وأولوياتك في الحياة، ولا تنسى أن تحدد نوعية هذا الهدف وكذلك أن تضع إطارا زمنيا لرحلة تحقيق هذا الهدف.

وضع استراتيجية واضحة

الآن وبعد الانتهاء من الخطوة الأولى، يحين دور وضع وبناء استراتيجية واضحة قابلة للتطبيق ثم يتم البدء في العمل عليها، لكن بشرط أن لا تتباهى كثيرا بقدراتك أو تقلل منها، عليك أن تكون عقلانيا ومنطقيا في تقييمك.

التعرف على العوائق

عندما تضع الخطة أو الاستراتيجية، لا بد من أن تحدد العوائق والصعوبات والتحديات التي يمكن أن تواجهك في مشوارك، ولكن حسب الخبراء فإن العائق الأكبر يكمن في مدى إيمانك بقدرتك وإمكانياتك على التغلب على هذه التحديات.

متابعة التقدم والتركيز

عندما تبدأ تنفيذ الخطة واستراتيجيتك، احرص على أن تراقب باستمرار وتتابع ما تحققه من وقت لآخر لأن ذلك يجعلك تقوم بتقييم حسب الكمية والجودة والزمن لسير خطتك، ويجعلك تدرك ما إذا كانت خطتك المعتمدة جيدة أم يجب تغييرها.

لا تجعل الفشل يحبطك

مهما كانت استراتيجيتك وخطتك رائعة ومهما كانت إمكانياتك عالية فإنك ستبقى دائما معرضا للفشل، لهذا وفي حال تعرضت للفشل لا تسمح له بأن يحبطك وكن دائما منفتحا ومتقبلا لإمكانية ارتكاب الأخطاء، واحرص على التعلم من الفشل والاستفادة من تلك الدروس لتجنب تكرارها في المستقبل. لا تسمح للفشل بأن يغير مسارك.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع