هناك العديد من النصائح والإرشادات المنتشرة عبر شبكة الإنترنت والتي تخص الحياة الزوجية السعيدة، الناجحة والمستقرة، ولكن مع الأسف ليست كل المعلومات المذكورة صحيحة فأغلبها يفتقد للمصداقية والدقة. لهذا قام موقع “تايم” الإلكتروني بنشر 5 نصائح من أجل حياة زوجية سعيدة معتمدة بناء على دراسات وأبحاث أجراها علماء اجتماع مختصون، وجاءت كالتالي:

الاحتفال بالأخبار السارة:

توصل الباحثون إلى أن الأزواج الذين يقومون بالاحتفال بالمناسبة السعيدة والأوقات الجميلة بانتظام كانوا أكثر استقرارا وسعادة في علاقتهم، حيث كانت مستويات الثقة والرضا والحميمية والالتزام لديهم أعلى من غيرهم. فإخبار الشريك بمدى افتخارك بإنجازاته لا يكفي بل يجب عليك إظهار هذا الأمر له عبر أفعالك. لا تترك الأشياء الجيدة التي تحدث في يومك تمر مرور الكرام حتى لو كانت صغيرة وبسيطة، فهي الحل لتعزيز صحة زواجك.

التفاعل الإيجابي:

قامت جامعة واشنطن بإجراء دراسة حول سعادة الزوجية توصلت نتائجها إلى أنه بالزيجات المستقرة هناك تفاعلات إيجابية أكثر بخمس مرات على الأقل عن التفاعلات السلبية، لكن عندما تبدأ التفاعلات الإيجابية في الانخفاض والنزول، يزيد معدل الخطر على الزواج وبالتالي ينصح الخبراء والباحثون بأنه ينبغي جعل نسبة التفاعلات الإيجابية مع كل جوانب العلاقة أعلى وأكبر من التفاعلات السلبية بخمس مرات.

المحافظة على معايير مرتفعة للزواج:

المقصود هنا هو أن الشخص الذين لديهم معايير مثالية بحيث أهم يرغبون في علاقة سعيدة مليئة بالحنان والرومانسية والعاطفة والمعاملة الحسنة فإنهم في النهاية يحصلون على هذه النوع من العلاقة. أما من يمتلك معايير متدنية بحيث يكون متشائما بخصوص العلاقة ولا يتوقع الحصول على معاملة جيدة أو تواصل سليم فإنه ينتهي به المطاف في هذا النوع من العلاقة.

البقاء على مقربة من العائلة والأصدقاء:

يرى كونت زبيري الأخصائي في العلاقات الزوجية بأن من أهم العوامل التي تساهم في تعزيز وتقوية العلاقة الزوجية هو بناء علاقات جيدة مع العائلة والأصدقاء.

الزواج بحد ذاته لا يجلب السعادة:

توصلت بعض الدراسات والأبحاث التي أجريت حول العلاقة بين السعادة والزواج إلى أن السعادة التي يكون أمدها طويلة لا تتأثر بالأحداث الجميلة والسارة الآنية كالإنجاب أو الزواج بل إن سعاد المرء تنبع من داخله وقد ترتفع في المناسبات السعيدة ولكنها تعود بعد ذلك للمعدل الطبيعي.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع