كلنا جربنا أن نستيقظ فجأة في منتصف الليل وقد يحدث هذا بشكل متكرر، وهو أمر مزعج بلا شك خاصة وأننا قد نجد صعوبات أحيانا في العودة للنوم. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للاستيقاظ ليلاً وفجأة، ولكن حسب الأطباء فإن الاستيقاظ بعدل أربع إلى ست مرات أمر طبيعي خاصة وأن أسلافنا اعتادوا على الاستيقاظ أكثر من ذلك للتأكد من عدم وجود أي خطر محدق بهم لأنهم كانوا ينامون في الكهوف. هذه بعض الأمور التي قد تؤدي لاستيقاظ في الليل:

الرغبة في الذهاب لدورة المياه

أبرز سبب يجعلنا نستيقظ من النوم فجأة في الليل هو الرغبة في الذهاب لدورة المياه خاصة لو شرب الشخص كميات كبيرة من السوائل قبل النوم، لكن لو لم تشرب كمية كبيرة من الماء واستيقظت بمعدل 3 إلى 4 مرات في الليل فهذا قد يشير لمشكلة ما.

سخونة غرفة النوم

يمكن أن يكون الحرّ وارتفاع درجة حرارة الغرفة أو البرودة سببا في استيقاظ بالليل، فالحرارة المثالية للنوم تتراوح بين 15 إلى 22 درجة مع ارتداء ملابس خفيفة. أيضاً، ينصح قبل النوم الابتعاد عن الشاشات المضيئة لأنها تصدر الأشعة الزرقاء التي تؤثر على إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يلقب بهرمون النوم، وكذلك تعتيم ضوء الغرفة وعدم استخدام الأجهزة بشكل عام، وذلك لضمان الحصول على نوم جيد ومريح وعميق.

الشعور بالقلق والإجهاد

يمكن أن يحرمك الشعور بالقلق والإجهاد من النوم جيدا في الليل والسبب هو أنهما ينشطان جزءا من الدماغ يرتبط بالانتباه والإثارة، وهذا ما قد يؤدي لإيقاظك فجأة.

نقص الفيتامين د في الجسم

توصلت الدراسات الطبية والعلمية إلى أن تأثير نقص الفيتامين د في الجسم يطال النوم كذلك، حيث يؤدي لمشاكل الأرق وعدم القدرة على النوم، وكذلك الشعور برغبة كبيرة في النوم خلال فترة النهار، وهذا ما قد يجعل الشخص ينام نهارا ويستيقظ ليلاً. احرص على التعرض لأشعة الشمس بشكل منتظم وتناول السمك الدهني وعصير البرتقال والبيض.

الوزن الزائد

الأشخاص الذين يمتلكون وزنا زائدا ودهونا في البطن يبذلون جهدا أكبر في عملية التنفس عند الاستلقاء، وكذلك توجد الكثير من الالتهابات في أجسامهم والتي تعطل الممرات العصبية التي تنظم النوم، وهذا ما قد يؤدي لاستيقاظهم فجأة في الليل.

في النهاية، لو كنت تعاني من مشكلة الاستيقاظ في الليل فجأة وبشكل متكرر فقم بزيارة طبيب مختص لأن السبب قد يكون خطيرا ويرتبط بأمور أخرى مثل أمراض الغدة الدرقية، الاكتئاب وتوقف التنفس أثناء النوم.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع