قد لا نفكر أبدا في كون بعض الأطعمة مضرة خاصة وأن الطعام يرتبط بالصحة والنمو، ولكن هذه هي الحقيقة، فليست كل الأطعمة آمنة، بل هناك معايير وتدابير هي التي تجعلها آمنة للأكل مثل الطهو الجيد ونظافتها وخلوها من السموم وطريقة إعدادها وغير ذلك، وبدونها تصبح هذه الأطعمة مضرة حيث يمكن أن تتسبب في بعض الأمراض وأحيانا الوفاة. نقدم لك في هذا المقال 5 أطعمة عليك توخي الحذر لو فكرت في تناولها.

السمكة المنتفخة

بسبب احتوائها على مادة التيترودوتوكسين شديدة السمية وسريعة الانتشار في الجسم فإنه من الممكن أن تتسبب السمكة المنتفخة في وفاة من يأكلها. ولكن هناك بعض المطاعم الشهيرة التي وجدت طريقة لتناول هذه السمكة تعتمد على إعداد هذه السمكة بطريقة آمنة، عبر إزالة الأجزاء السامة منها من دماغ وجلد وعيون وبطارخ وكبد وأحشاء ثم تقديمها للعميل. جدير بالذكر أن مادة التيترودوتوكسين أكثر فتكاً حتى من مادة السيانيد، لهذا يتلقى الطهاة تدريبا مكثفا يمتد لسنوات قبل السماح لهم بتقديم هذه السمكة.

جبن كاسو مارزو

يحظى هذا الجبن بشعبية كبيرة في جزيرة سردينيا الإيطالية، والسبب واحتوائه على بعض الديدان في داخله حيث تضاف له يرقات طائرة ومع مرور الوقت يتسبب الدود الصغير في لين قوام الجبن حيث يقدم كأنه جبن سائل للعميل. يعتبر جبن كاسو مارزو الجبن الأكثر خطورة في العالم بسبب المخاطر والاضطرابات السيئة التي قد يحدثها على الصحة والمعدة في حال كانت الديدان نافقة بداخله.

عشبة الراوند أو الروبارب

تدرج عشبة الراوند في مكونات العديد من المشروبات البريطانية والحلوى حيث تحظى بشعبية كبيرة هناك، ولكن ينبغي الحذر منها لأن الأوراق المتصلة بسيقان عشبة الراوند تحتوي على حمض الأكساليك السام، الذي يمكن أن يؤدي لتكون الحصوات في الكلى والشعور بالغثيان وتقليص امتصاص المعادن، لهذا يفضل تجنب هذه النبتة.

الفاصوليا الحمراء

نحن نعرف بأن البقوليات مفيدة بشكل عام للصحة ولكن هل سمعت سابقا عن الأضرار التي يمكن أن تلحقها بك الفاصوليا الحمراء؟ على الرغم من احتوائها على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات، تحتوي الفاصوليا الحمراء على نوع من الدهون اسمه “فايتوهيماغلوتينين” الذي يعتبر صعب الهضم ومسبب للغثيان والآلام المضاعفة في المعدة (في حال تم تناولها نيئة)، لكن لو تم طهيها بطريقة مناسبة فإنه يمكن تفادي هذه الأعراض.

جوزة الطيب

جوزة الطيب هي إحدى أنواع التوابل التي تضاف في الكثير من الوجبات والأطباق والمشروبات أيضاً، ولكنها تمتلك آثار سلبية لو تم تناولها بكمية كبيرة مثل الشعور بالألم وقصر النفس والغثيان وأحيانا الإصابة بنوبات، وقد تؤدي أحيانا للتسمم والوفاة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع