هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اتباع نظام حمية غذائي بسبب شعورهم الدائم بالجوع، فهذا الشعور يجعلهم غير قادرين على مقاومة نفسهم من تناول الأكل مما يفقدهم الأمل في التخلص من وزنهم الزائد. لهذا، ينبغي على الشخص الذي يتتبع حمية غذائية معرفة تأثير الأطعمة التي يتناولها على الشبع والجوع، فهناك بعض الأطعمة التي تجعلنا نشعر بالشبع خلال الريجيم، وهي المفضلة من أجل تناولها لأنها تساعد في إنقاص الوزن، وهناك بعض الأطعمة التي تجعلنا نشعر بالجوع الشديد وتجعل لدينا رغبة مفرطة في الأكل وتناول كميات كبيرة من الطعام والحصول على المزيد من السعرات الحرارية وهي ما يجب علينا تجنبها. لذلك سوف نذكر لكم أهم تلك الأطعمة التي ينبغي عليك تجنبها.

البيتزا:

إن كنت تريد إنقاص الوزن ولكنك لا يمكنك الاستغناء عن أكل البيتزا، فهذا الأمر لن يتم. فالبيتزا تعتبر من الأطعمة اللذيذة التي يقبل على أكلها أغلبية الناس، لكنها في نفس الوقت تعتبر من أكثر الأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من النشويات والكربوهيدرات والدهون، وخاصة لو كانت تتوفر على الكثير من أنواع الجبن. بالإضافة إلى كلّ ما ذُكر، تتحول النشويات إلى سكريات وهي ما تجعلك تشعر بالجوع الشديد والرغبة في تناول المزيد من الطعام.

إذا كنت مدمناً على تناول البيتزا ولا يمكنك الاستغناء عنها، فهناك حل يمكنك اللجوء إليه وهو تحضير البيتزا في البيت لتكون أقل احتواءً على الدهون، ويفضل صنعها بالخضراوات دون جبن، وتناول قطعة صغيرة منها فقط لأنها تتوفر على الكثير من السعرات الحرارية.

العصائر المصنعة والسموثي:

لا يوجد أفضل من العصير الطبيعي المصنوع في المنزل لأنه لا يحتوي على الكثير من السكر وهو صديق جيد للريجيم. ونجد عكس ذلك العصائر المصنعة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر ونسب كبيرة أيضاً من المواد الحافظة التي تضر بالجسم والتي تجعلنا نشعر بالخمول. هذه النسبة الكبيرة من السكر تهضم بسرعة في الجسم وتجعله في حاجة ماسة لتناول الطعام بسرعة كبيرة. كما أن السموثي يجعلنا نشعر بالجوع الشديد بسبب أنه يضاف إليه لبن دسم غني بالسكر مما يجعلنا نشعر بالجوع بسرعة كبيرة.

الكعك والكوكيز:

الكعك والكوكيز يعتبران من أكثر الأدوية التي تمنحنا وزناً زائداً وتجعلنا نشعر بالجوع ونحصل على الكثير من السعرات الحرارية نظراً لاحتوائهما على نسب عالية جداً من السكريات والدهون المشبعة وغير المشبعة والكربوهيدرات. إن طعم الكعك والكوكيز اللذيذ يجعل المرء لا يتوقف عن أكلها مما يجعله يتناول قطع كثيرة ومع ذلك لا يشعر بالشبع عند تناولها، وحتى لو شعر بالشبع بعد تناول كمية كبيرة منها فإن هذا الشبع لا يدوم سوى لفترة قصيرة لأن نسبة السكريات العالية الموجودة بهما تجعله يشعر بالجوع في أسرع وقت.

المشروبات الغازية الخاصة بالدايت:

هناك خطأ شائع يقع فيه معظم الذين يتتبعون أنظمة غذائية، وهو اللجوء لشرب مشروبات غازية خاصة بالريجيم بدلاً من شرب المشروبات الغازية المعتادة معتقدين بأنها لا تتسبب في زيادة الوزن. إن هذا الاعتقاد خاطئ وليس له أي علاقة بالحقيقة، فالمشروبات الغازية الخاصة بالدايت مليئة بالسكريات المصطنعة والتي تسبب أضرارا للجسم وترفع من مستوى السكر في الدم، وبالتالي فهي تشعرنا بالجوع بعد شربها لذلك يجب عليك الامتناع عن شرب كلا النوعين من المشروبات الغازية أثناء اتباعك نظاما غذائياً معيناً.

البطاطس المحمّرة:

هي واحدة من أكثر المأكولات التي تتسبب في زيادة الوزن وتقضي على الريجيم لأنها تحتوي على مزيج من الدهون، الأملاح والنشويات التي تزيد الوزن بشكل ملحوظ، حيث أنها تتحول في الجسم لسكريات ودهون وهي ما تجعلنا نشعر بالجوع في فترة قصيرة جداً وتجعلنا نرغب في تناول كميات أكبر من البطاطس المحمرة.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع