جسم الإنسان يصدر العديد من الأصوات المختلفة، ولكل صوت سبب محدد، في هذا المقال سنتطرق لـ 5 أصوات يصدرها الجسم باستمرار، ما هي الأسباب التي تقف وراء كل صوت، وهل هو شيء عادي أم عرض مرضي :

1. صوت الشخير أثناء النوم :

حدوث الشخير أثناء النوم يكون بسبب اهتزاز أنسجة الفم والزور أثناء التنفس، وغالباً ما يكون الشخير مرتبط بالوزن الزائد، لذلك ينصح الخبراء  بمحاولة خسران الوزن، أما إذا وجد الشخص نفسه يلهث أثناء النوم ويستيقظ وهو يتصبب عرقاً، ينبغي عليه أن يذهب للطبيب المختص، بسبب احتمالية الإصابة بمرض توقف التنفس أثناء النوم، والذي يزيد من إمكانية الإصابة بمرض السكري والسكتة الدماغية.

2. صوت قرقرة المعدة :

المدة التي تكون بين الوجبات تقوم فيها المعدة بعصر نفسها، مسببة سلسلة من التقلصات المصحوبة بأصوات مسموعة كل ساعتين تقريباً، بحيث تهدف المعدة حينها من التخلص من بقايا الطعام في القناة الهضمية، فهذه الأصوات غير مرتبطة بالجوع أو أنه حان موعد الأكل كما يظن بعض الأشخاص،
وإذا كانت تلك الأصوات مصحوبة بألم وانتفاخ في المعدة، يجب على الشخص حينها التوجه لطبيب مختص، خاصة إذا سمع صوت تدفق الماء عند الضغط على البطن.

3. صوت تصفير الأنف :

سبب هذا الصوت يعود لمرور الهواء من فتحة ضيقة في الأنف، وغالبا يكون شيء ما يسد فتحة الأنف، الحل قد يكون سهل وهو القيام بزفرة قوية من الأنف، وإذا لم تنحل المشكلة، من الممكن أن تجريب محلولاً أنفياً أو بخاخاً، لكن إذا خرج الصفير بعد جرح أو ضربة قوية في الأنف، فينبغي أن تأخد استشارة طبيية لأنه ربما يكون سبب الصوت وجود ثقباً في الحاجز الأنفي، الأمر الذي يحتاج إلى تدخل جراحي.

4. صوت طنين الأذن :

يسمى هذا الصوت الذي يُسمع في الأذن “الأزيز”، ينشأ عندما يسيء المخ تفسير بعض الإشارات الكهربية الزائفة، بحيث يعتبر إياها ضوضاء، وقد يكون السبب ناشئاً من مشكلة في الأذن الداخلية، لذلك يُنصح باستخدام سدادات الأذن عند التعرض لأصوات صاخبة.
ينبغي على المرء زيارة الطبيب إذا كان طنين أذنه مستمراً وفي أذن واحدة، لأنه قد يدل هذا على عدوى أو اضطراب في الأذن الداخلية، لكن من المهم ملاحظة أنه لا يوجد سبب واضح وراء ذلك الصوت في معظم الحالات، ومع ذلك يسمعه الإنسان بشكل مستمر.

5. صوت طرقعة عظام الفك :

عندما يكون الصوت حاداً وقوياً، فإن المفصل الصدغي يكون خرج عن مساره، ولكن هذه المشكلة يمكن حلها في معظم الأحيان بسهولة، فقط يجب تجنب مضغ العلكة وأكل الأطعمة المطاطية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع