لا يجب على الفتاة أن تخاف من الحديث عن الأمور التي تحدث لجسدها للشخص المناسب والذي سيقدم لها المساعدة اللازمة، فهذا الخوف و الخجل، يمكن أن يؤدي إلى تراكم المشاكل، خاصة في بعض الأمور التي ترتبط بالجهاز التناسلي، وهو عضو حساس للغاية، ومن الأمور التي لازالت الفتاة العربية تخجل الحديث عنها، الدورة الشهرية، والتي تأتي بالكثير من المفاجآت في بعض الأحيان، من بينها، آلام الدورة الشهرية فما أسبابها ؟

كي نقول أنكِ تعانين من آلام الحيض أو الدورة الشهرية Menstrual cramps، لابد أن تكون لديكِ بعض الأعراض وهي كالتالي:

– حدوث خفقان أو تشنج وظهور آلام في أسفل البطن من الممكن أن تكون شديدة أحيانا.

– ألم يبدأ من يوم إلى 3 أيام قبل الدورة الشهرية ، ويصل إلى ذروته بعد 24 ساعة من بداية الدورة الشهرية ، ويتراجع في غضون يومين إلى ثلاثة أيام.

– آلام أسفل الظهر، ويمتد للفخذين.

تعاني بعض النساء أيضا من أعراض مرافقة للآلام تتمثل في :

– الغثيان

– البطن

– صداع

– دوخة

ما هي مسببات آلام الدورة الشهرية ؟

بطانة الرحم المهاجرة: يحدث أن تنزف الدورة الدموية في الإتجاه المعاكس كذلك، (جزء فقط من الدم) مما يؤدي إلى ألام حادة يمكنك معرفة المزيد عبر هذا المصدر الطبي المتخصص

الأورام الليفية الرحمية : هذه الأورام غير السرطانية في جدار الرحم يمكن أن تسبب الألم.

عضال غدي رحمي : حالة طبية تتميّز بوجود أنسجة الغدية الرحمية منتبذة في الجدار العضلي للرحم، بعض النساء لا تظهر لديهن أي أعراض بخصوص هذا المرض حوالي 30%.

مرض التهاب الحوض : نفس الشيء مع هذا المرض، فإنه عادة لا يكون بدون أعراض، مرض التهاب الحوض هو مرض يصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية. وعادةً ما يحدث هذا عندما تنتشر البكتيريا المنقولة جنسياً من المهبل إلى الرحم، أو قناتي فالوب أو المبيضين.

ضيق عنق الرحم : عند بعض النساء يكون عنق الرحم ضيقا جدا، مما يصعب خروج الدم أثناء فترة الحيض، وهو ما يسبب آلام متوسطة أو حادة، قد يؤثر تضيق عنق الرحم على الخصوبة الطبيعية .

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع