يتفق الخبراء والأطباء على أن عدد ساعات النوم الكافي الذي يحصل عليه الشعر كل يوم هو 8 ساعات حيث يسترجع الجسم والعقل طاقته ونشاطه في تلك الفترة لكي يستطيع تمضية اليوم التالي بشكل مثالي، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين على الرغم من نومهم لساعات أكثر من 8 إلا أنهم يشعرون بالتعب والإرهاق والإجهاد في صباح اليوم التالي وهو ما يعيقهم عن قضاء يومهم بشكل طبيعي، فما هو تفسير هذا الأمر؟ في حال تكرر هذا الأمر بشكل دائم فإن هذا يدعى بالتعب المزمن وهو يشير لأعراض صحية خطيرة، نذكر لكم في هذا الموضوع بعض الأسباب التي تكون سبباً فيه.

نقص الحديد:

قد يشير التعب المستمر رغم الحصول على ساعات نوم كافية بأنك تعاني من نقص نسبة الحديد في جسمك، فهذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على نقل الأكسجين في دمك وهو ما يجعلك تشعر بالإرهاق المستمر. هناك بعض الأعراض التي تدل على نقص الحديد منها عدم القدرة على التركيز وتساقط الشعر وشحوب الوجه.

نقص فيتامين ب12:

نفس الأعراض التي ذكرناها في نقص الحديد تنطبق على نقص الفيتامين ب12، لهذا يفضل القيام بفحوصات دم من أجل التأكد من هذا الأمر. يمكنك الحصول على هذا الفيتامين من الحليب ومشتقاته والبيض، السلمون، لحم البقر والسمك والرنجة.

قلة شرب السوائل:

عليك شرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء كل يوم حسب توصية الخبراء والأطباء، لهذا إذا كنت لا تشرب الماء بالقدر الكافي فكن على ثقة بأنك ستعاني الكثير من المشاكل في قضاء يومك بشكل طبيعي وذلك بسبب معاناة الجسم من الجفاف ونقص السوائل. وفي حال المرض أو ارتفاع درجات الحرارة أو ممارسة الرياضة، يجب عليك شرب أكثر من ذلك المقدار.

قلة الحركة:

أغلب الأشخاص الذين يقضون معظم أوقاتهم على المكتب أو يستخدمون الحاسوب أو يجلسون لفترات طويلة على الأريكة يشعرون بالتعب المستمر طيلة اليوم، والحل هو ممارسة الرياضة وإدماجها في البرنامج اليومي للشخص فممارسة التمارين الرياضية هام جدا لتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقليل الشعور بالتعب.

السكري:

قم بفحص جسمك والتأكد إذا كنت مصابا بالسكري فالتعب المستمر قد يكون إشارة على إصابتك به. السبب هو أن نقص الأنسولين يجعل الجسم غير قادر على استقلاب الكربوهيدرات بشكل صحيح وتحويل لطاقة ولهذا تشعر بالتعب المستمر.

مضادات الهستامين:

هي أدوية تقي الشخصي من حساسية الربيع وحبوب اللقاح ولكنها في نفس الوقت تشعر الشخص بالنوم والإرهاق والتعب الشديد لهذا ينصح الأطباء بتناولها قبل الخلود للنوم.

الغدة الدرقية:

تعتبر مركز الهرمونات بالجسم وتتدخل في الكثير من العمليات الحيوية مثل التمثيل الغذائي، لهذا عندما لا تعمل بشكل صحيح فإنها تؤثر على عمل جميع أعضاء الجسم وتزيد من الشعور بالتعب. في حال شعورك بالحساسية للبرد وزيادة الوزن والشعور بالكسل عليك مراجعة طبيب مختص بشكل فوري.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع