يعاني الكثير من الناس من الأرق سواء الحاد أو قصير المدى، وهو ما يصيبهم بالعديد من مشاكل واضطرابات النوم. يمكن أن يكون الأرق ناتجا عن الإجهاد في الحياة، ويمكن أن يزول بمجرد زوال الإجهاد. هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حل مشكلة الأرق وتحسين جودة النوم أبرزها القيام ببعض التغييرات في نمط الحياة، بالإضافة إلى الأدوية والعلاج. فيما يلي نستعرض عليكم 4 وسائل طبيعية ستساعدك على النوم بسرعة.

ممارسة عادات النوم الجيدة

إذا كنت تعاني من الأرق فإن ممارسة عادات النوم الجيدة يمكنها أن تحل مشكلتك، هذا يعني بأنه ينبغي عليك الذهاب إلى فراشك والاستيقاظ من النوم في نفس الوقت كل يوم، ناهيك عن عدم شرب الكافيين قبل النوم وعدم النوم خلال النهار، بالإضافة إلى إنشاء روتين تتبعه قبل النوم، مثل الاستحمام بالماء الدافئ أو قراءة كتاب أو شرب كوب شاي البابونج الذي يساعدك على الاسترخاء، مع ضرورة الابتعاد عن الشاشات قبل النوم.

ممارسة التمارين الرياضية

حسب دراسة علمية فإن من يعانون من الأرق ويمارسون التمارين الرياضية على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع يصبحون قادرين على النوم بشكل أسرع، والسبب هو أن الرياضة تقلل التوتر وتنظم مستوى الهرمونات بالجسم مما يساهم في علاج الأرق. ينصح بممارسة الرياضة خلال الصباح أو المساء مع تجنب التمارين المكثفة بعد العشاء.

ممارسة التأمل

 من أسباب الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم عدم التوقف عن التفكير عند الذهاب إلى الفراش، لهذا ينبغي عليك تعلم كيفية تهدئة العقل عبر ممارسة التأمل الذهني. حسب دراسة أجريت في عام 2015 وأجريت على 49 شخصا بالغا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، فإن المجموعة التي تم تلقينها تعليمات ترتبط باليقظة الذهنية سجلت معدلات أرق أقل من الأخرى.

تناول مكمل الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي وهو الذي يشعرك بالتعب ويجعلك ترغب في النوم، والأرق يؤدي إلى تقليل نسبة الميلاتونين المُنتجة في الليل، لهذا يمكن تناول مكمل الميلاتونين قبل النوم بساعة من الزمن من أجل النوم بشكل أسرع ولفترة أطول.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع