تعتبر البطاطس من أكثر الأطعمة شعبية في العالم حيث يمكن طهيها بعدة طرق وتناولها سواء أكانت مقلية، مشوية أو مهروس. صحيح أن للبطاطس العديد من الفوائد على الصحة إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي لنتائج عكسية على الصحة. فيما يلي نستعرض عليكم أربعة أمور يمكن أن تحدث لجسمك لو تناولت البطاطس كل يوم وبانتظام، وهي كالتالي.

ازدياد خطر الإصابة بالسكري

حسب دراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد في عام 2016 حول تأثير الإفراط في استهلاك البطاطس بشتى أنواعها (مهروسة، مقلية أو مشوية) على الصحة، تم التوصل إلى أنها ترفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل كبير.

حسب الدراسة، يزداد خطر الإصابة عند استهلاك البطاطس المقلية أكثر من باقي أنواع البطاطس، بينما لاحظ الباحثون بأن استبدال البطاطس بالحبوب الكاملة ساهم في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

تعزيز الشعور بالشبع

تعزز البطاطس المسلوقة الشعور بالشبع أكثر من الخبز الأبيض وأكثر من التفاح والعدس والسمك ودقيق الشوفان ولحم البقر.

ازدياد خطر ارتفاع الضغط

حسب الأبحاث فإن الإكثار من تناول الخضر الجذرية بما فيها البطاطس سواء المقلية أو المهروسة أو المسلوقة أوالمشوية يزيد خطر ارتفاع ضغط الدم، لهذا ينبغي الاعتدال في استهلاك البطاطس.

مفيدة لصحة العضلات

تعتبر البطاطس مصدرا غنيا بالبوتاسيوم المفيد لصحة العضلات وتعافيها واسترخائها، حيث تحتوي حبة البطاطس على 20 بالمائة من كمية البوتاسيوم اليومية الموصى بها.

في النهاية، يكمن سر الاستفادة من أي غذاء كيفما كان في الاعتدال. ينصح الخبراء بالابتعاد والتقليل من استهلاك البطاطس المقلية وبدلا من ذلك التركيز على المسلوقة، ناهيك عن تجنب الصلصات التي تحتوي على الدهون والسكر مثل المايونيز والكاتشب.

ختاما السر هو في الاعتدال، والتركيز على البطاطا المسلوقة، والابتعاد عن أو تقليل البطاطا المقلية. وأيضا تقليل تناول الصلصات المحتوية على السكر والدهون مع البطاطا مثل الكاتشاب والمايونيز.

التعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

شارك الموضوع

وسوم الموضوع